أزمة بين الرباط ومدريد في الأفق. والدة العاهل الاسباني تزور سبتة لحضور حفل عسكري

زنقة 20. محمد أربعي

زيارة أفراد العائلة الملكية الإسبانية لسبتة المحتلة، والتي تثير حفيظة المغاربة، تعود إلى الواجهة من جديد.

مصادر رسمية إسبانية كشفت، في ظل حديث الصحافة عن وجود أزمة صامتة بين المملكتين، وأن هناك استعدادات تجري على قدم وساق لاستقبال الملكة صوفيا، عقيلة الملك السابق خوان كارلوس ووالدة المٓلك فليبي، في سبتة يوم 9 شتنبر المقبل، من أجل حضور حفل عسكري بالثغر المحتل، حسب صحيفة “بويبلو” بسبتة.

المصدر ذاته أشار إلى الى انه على غرار الملكة صوفيا، ستحضر، كذلك، ماريا دولوريس كوسبيدال، وزيرة الدفاع الإسبانية، الحفل الذي ينظمه الجيش يوم 9 شتنبر المقبل، لكن، نقلا عن مصادرها، لم يحن الوقت بعد لتأكد الخبر رسميا.

الزيارة المتوقعة للمملكة ووزيرة الدفاع إلى سبتة تأتي، بعد أسابيع من تسريب الجيش الإسباني شريط فيديو يؤرخ لحظة اجتياح جزيرة ليلى في 17 يوليوز 2002 واعتقال 6 جنود مغاربة، قبل ترحيلهم إلى مدينة سبتة، وتسليمهم للمغرب.

هذا، وقامت السلطات الإسبانية، في سابقة من نوعها، بإغلاق جل المعابر الحدودية لمدينة سبتة، لمدة أسبوع ابتداء من اول امس الأربعاء، في وجه 10 آلاف مغربي يمتهنون التهريب المعيشي، ومنع 12 ألف سيارة لنقل البضائع من ولوج المدينة، مؤكدة أن الدخول والخروج مسموح بهما فقط للسياح والأشخاص العاديين.

السلطات الإسبانية كشفت أن هذا القرار الاستثنائي هو رد فعل على اقتحام مهاجري إفريقيا جنوب الصحراء باب سبتة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد