البوليساريو توافق على تعيين الرئيس الألماني الأسبق ‘كوهلر’ مبعوثاً أممياً جديداً للصحراء و الرباط تلتزم الصمت

زنقة 20 . الرباط

وافقت جبهة البوليساريو على تعيين هورست كوهلر، الرئيس الألماني الأسبق الذي شغر كذلك سابقا منصب المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي، في منصب المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في الصحراء ، بعد استقالة الأمريكي كريستوفر روس.

وقال ممثل جبهة البوليساريو في الأمم المتحدة، أحمد بخاري، لوكالة الأنباء الجزائرية، إن الجبهة بلّغت رسميا الأمم المتحدة أمس الخميس بموافقتها على تعيين كوهلر، مضيفا أن الجبهة مستعدة للتعاون معه في مهامه، في حال جرى تأكيد تعيينه، فيما لم يصدر إلى الآن أيّ موقف من المغرب، حول تعيين كوهلر.

و كان الأمين العام للأمم المتحدة، “أنطونيو غوتيريس”، قد اقترح “هورست كوهلر”، لتعويض “روس” و تتبع ملف النزاع حول الصحراء .

و قال متتبعون أن “غوتيريش” سيعين في أقرب وقت “كوهلر” نظراً لانتمائه إلى بلد بقي محايدا بشكل أساسي في هذا الملف، وكذا لعدم إصدار كوهلر لمواقف في السابق تبين انحيازه لطرف دون آخر.

واستقال كريستوفر روس، الذي عيّن في منصبه عام 2009، إذ لم يفلح في تحقيق أيّ تقدم بالملف، ولم تحمل فترته أيّ جديد يذكر باستثناء توتر بين المغرب والأمم المتحدة بسبب تصريحات أمينها السابق بان كيمون.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد