بالفيديو . تعنيف “بوريطة” بالموزمبيق بعد محاولته منع وفد البوليساريو من المشاركة في القمة الإفريقية اليابانية

زنقة 20 . الرباط

تعرض الوفد الديبلوماسي المغربي بقيادة وزير الخارجية “ناصر بوريطة” أمس الخميس لتعنيف في العاصمة الموزمبيقية “مابوتو” بعد أن حاول منع وفد جبهة البوليساريو بقيادة وزير خارجيتها “محمد سالم ولد السالك” من المشاركة في الاجتماعات الوزارية لقمة الشراكة بين الاتحاد الافريقي و اليابان التي تعقد بالعاصمة الموزمبيقية مابوتو.

ومنع رجال الأمن الموجودين بالقاعة التي احتضنت الإجتماع وزير الخارجية “بوريطة” و الوفد المرافق له ومن بينهم السفير المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي، محمد مثقال من الوقوف بالباب الرئيسية للقاعة التي احتضنت الإجتماع ومنع الوفد الرسمي للبوليساريو من الدخول.

وتمكن في الأخير وفد البوليساريو من المشاركة في القمة حيث جلس في مقدمة الوفود في الوقت الذي كانت تندلع فيه مواجهات بالأيدي بين الوفد المغربي و عناصر من الحرس الخاص.

 

جبهة البوليساريو قالت في قصاصة إخبارية نشرتها عبر وكالتها الخاصة أن ” مساعي الدبلوماسية المغربية فشلت في ثاني مواجهة مباشرة لها مع الجمهورية الصحراوية داخل الاتحاد الافريقي خلال الاجتماعات الوزارية لقمة الشراكة بين الاتحاد الافريقي و اليابان التي تعقد بالعاصمة الموزمبيقية مابوتو”.

و اضافت الوكالة الإخبارية التابعة للجبهة أن ” فشل المساعي المغربية الهادفة الى تغييب الجمهورية الصحراوية جاء بعد تمسك جميع الدول الاعضاء بالاتحاد الافريقي باحترام مقررات المجلس التنفيذي للمنظمة القارية بقمتي جوهانسبورغ 2015 و اديس ابابا 2016 بخصوص الحق السيادي لجميع الدول الاعضاء في المشاركة بجميع قمم و منتديات الشراكة التي ينظمها الاتحاد الافريقي او يكون طرفا فيها، باستثناء المنتديات و المنابر التي تخضع الى صيغة بانجول”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد