عاجل. كما انفرد موقعنا بالخبر. المَلك يُعين سفراء بعدد من البلدان بينهم صحراويون بأمريكا اللاتينية

زنقة 20 . الرباط

علم موقع Rue20.Com من مدينة العيون، أن الديوان الملكي سيعلن أسماء السفراء الجُدد بعد تعيينهم من قبل الملك محمد السادس خلال المجلس الوزاري المنعقد زوال اليوم السبت بمدينة العيون.

وحسب مصدرنا من عين المكان، فان أسماء قيادات صحراوية سيتم تعيينها ببلدان أمريكا اللاتينية ببلدان عرفت فراغاً في الحضور الدبلوماسي، حيث توصلت أسماء صحراوية دعوات من الديوان الملكي للحضور اليوم السبت لشغل مناصب دبلوماسية.

وحسب مصدرنا المطلع من العيون، فان الأسماء التي سبق لموقعنا أن انفرد بنشرها، سيتم تعيينها كالأتي :

يوسف العمراني، كاتب الدولة السابق في الخارجية سيتم تعيينه خلفاً لـ”بنموسى” سفيراً بباريس.

ناصر بوريطة، الكاتب العام لوزارة الخارجية سيتم تعيينه سفيراً للمغرب بواشنطن خلفاً لـ”رشاد بوهلال”.

وحسب مصادرنا الموثوقة، فان معدل عمر السفراء الجُدد يتراوح بصفة عامة بين 45 و 55 سنة، وهو تطور ملحوظ في هرم الدبلوماسية المغربية، التي اعتمدت على كُهُول منذ عقود بمناطق حساسة تتطلب الحيوية والنشاط الدبلوماسي على مدار السنة.

وكان آخر مجلس وزاري تم فيه تعيين سفراء عُقد في 14 أكتوبر 2014، وتم فيه الاكتفاء بتعيين السفيرين ‘محمد أوجار’، لدى بعثة الأمم المتحدة بجنيف، و ‘عمر هلال’ لدى بعثة الأمم المتحدة بنيويورك، وقبله تم تعيين ‘فاضل بنيعيش’ سفيرا في إسبانيا في فبراير 2014.

فكما سبق لموقعنا، أن انفرد في وقت سابق، فان رئيس الحكومة “عبد الاله بنكيران” اقترح رسمياً اسم “رضا بنخلدون” القيادي بحزب “العدالة والتنمية” لشغل منصب سفير لدى احدى دول الخليج، يُرجح أن تكون الكويت.

ويُعتبر “ابن خلدون” أحد أعضاء لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، وعَمل أيضاً الى جانب “عبد الرحيم عثمون” رئيس اللجنة البرلمانية المغربية الأوربية المشتركة، وهو رئيس مقاطعة أكدال الرياض وقيادي بحزب “العدالة والتنمية”.

مصادرنا الموثوقة، أفردت لموقعنا، فان لائحة السفراء الجُدد والتي تم تهيئتها في انتظار انعقاد المجلس الوزاري برئاسة الملك محمد السادس، كان مُبرمجا المصادقة عليها في وقت سابق، غير أن سفر الملك طيلة شهر ونصف خارج أرض الوطن، أجل أمر الحسم فيها وسيتم كشف أسمائها خلال المجلس الوزاري ليوم الأربعاء المقبل 3 فبراير على الأرجح.

وحسب مصادرنا الموثوقة، فان ‘صلاح الدين مزوار’ كان له نصيب الأسد من الاقتراحات، حيث تم وضع اسم الكاتب العام للوزارة ‘ناصر بوريطة’ الذي شغل منصب السفير المدير العام للعلاقات المتعددة الأطراف والتعاون الشامل بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون وفي نفس الوقت الكاتب العام لنفس الوزارة، لشغل منصب سفير.

أطر وزارة الخارجية جاؤوا على رأس المرشحين لتولي مناصب دبلوماسية رفيعة كسفراء، حيث يأتي ‘نبيل الدغوغي’ مدير عام ومدير العلاقات الثنائية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون وهو اطار كفؤ مشهود له بالمهنية داخل الوزارة.

الى ذلك، كشفت مصادرنا، أنه سيتم تعيين ‘كريمة قباج’ في منصب سفيرة، وهي مديرة مركزية بوزارة الخارجية مكلفة بالعلاقات مع الاتحاد الأوربي والبحر المتوسط، فيما سيشكل بروز ‘يوسف العمراني’ لتولي منصب سفير، أكبر المفاجأت، حيث كان مُكلف بمهمة بالديوان الملكي، لفترة بعدما انتقل من وزارة الخارجية وهو العارف بخبايا الوزارة التي قضى بها أكثر من عقدين من الزمن.

تعيين ‘يوسف العمراني’ سفيراً، تُضيف مصادر موقع زنقة 20، يبعث برسائل مشفرة من الملك محمد السادس، تُفيد أن الدبلوماسية المغربية ستعرف منعطفاً حاسماً، خاصة وأن دور المغرب اقليميا ودوالياً أصبح هاماً ويُضرب له ألف حساب، مع نجاعة الاستراتيجيات الأمنية التي يقودها، فضلاً عن دوره الكبير في مفاوضات المصالحة الليبية والتنويه الدولي والأوربي بفعالية الأجهزة الأمنية المغربية وهي جميعها، تحمل المغرب لمصاف البلدان التي يجب أن تلعب دوراً دبلوماسياً اكثر نجاعة وتأثيراً.

ينضاف الى لائحة الأطر بوزارة الخارجية والذين يتم الاستعانة بخبراتهم لأول مرة، كل من ‘يوسف بلا’ مستشار دبلوماسي للوزيرة ‘بوعيدة’ وهو قنصل عام سابق بستراسبورغ ويملك تجربة كبيرة في العمل القنصلي والدبلوماسي، اضافة الى ‘كريم مدرك’ مدير التواصل في الخارجية ومدير بقسم الدبلوماسية العامة، وسبق له أن شغل مناصب هامة بواشنطن ولندن.

الى ذلك، أفادت مصادرنا، أن ‘صلاح الدين مزوار’ وضع اسم رئيس ديوانه ‘لطفي بوشعرة’ لتولي مهام سفير.

شخصية أخرى، برز نجمها دبلوماسيا، هو ‘عبد الرحيم عثمون’،البرلماني ورئيس اللجنة البرلمانية المشتركة المغربية الأوربية، الذي حضي بتوشيح من الملك محمد السادس على دوره البارز داخل المؤسسات الأوربية بكل من بروكسيل وستراسبورغ، حيث المرافعات البرلمانية المضادة لمصالح المملكة من طرف اللوبي الجزائري.

‘عبد الرحيم عثمون’، سياسي مُحَنك يملك رصيداً هاماً وعلاقات بكبار السياسيين الأوربيين، أهَلَه لترأس لجنة الصداقة البرلمانية المغربية الأوربية لسنوات، حيث نجَحَ في استمالة عدد كبير من برلمانيي الأحزاب اليسارية والعُمالية بدول أوربية كثيرة أبرزها ايطاليا وفرنسا، والتي أصبحت لها نظرة مغايرة للصراع المفتعل بالصحراء المغربية، بل ومنها من أعلن دعمه لوحدة المغرب الترابية بعد الدور الكبير للجنة البرلمانية المشتركة.

و ‘عثمون’ أبرز شخصية سياسية رَشَحها حزب ‘الأصالة والمعاصرة’ حسب ما علم موقعنا، بالنظر لرصيده الدبلوماسي الأوربي، لتولي منصب سفير لدى الاتحاد الأوربي على الأرجح.

وعن الأحزاب دائماً، والتي قدمت أسماء لترشيحها لتولي منصب سفير، نجد الاتحادي “محمد عامر” الوزير السابق في حكومة “عباس الفاسي”، الذي كان مُكلفاً بالجالية، حيث عرفت ملفات مغاربة العالم في فترته وضعية متأزمة، خاصة مع تدفق مغاربة ليبيا وتصاعد العنصرية ضد مغاربة أوربا.

الى ذلك، أضاف مصدرنا المطلع، أن حزب “الاستقلال” بدوره، رشح “توفيق حجيرة” الوزير السابق وشقيق عمدة وجدة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد