محمد السادس يُدشن محطة ورزازات للطاقة الشمسية الأضخم في العالم

زنقة 20 . الأناضول

من المنتظر أن يعلن المغرب اليوم الأربعاء انطلاق عمل محطة «نور1» لتوليد الطاقة الشمسية، في مدينة ورزازات (وسط)، والتي تعد الأكبر من نوعها في العالم.

وقال مسؤول مغربي ان الملك محمد السادس سيدشن محطة «نور1» غدا.

وأضاف المسؤول المغربي، الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن بلاده «أعطت أهمية للطاقات المتجددة من خلال إطلاق هذه المحطة».

وتشير معطيات وزارة الطاقة المغربية إلى أن ميزانية المشروع بلغت 652 مليون دولار أمريكي، لإنتاج 160 ميغاوات من الكهرباء.

ويعتبر المشروع المرحلة الأولى ضمن برنامج أعلن عنه المغرب، بهدف إنتاج الكهرباء مستقبلاً باستطاعة 580 ميغاوات، لتصبح هذه المحطة الأكبر من نوعها في العالم.

وتراهن المملكة المغربية على الطاقة المتجددة، لتقليل تبعيتها إلى الخارج في الطاقة، خاصة أن فاتورة الإنفاق الحكومي على الطاقة تفوق 100 مليار درهم (9.9 مليار دولار) سنوياً.

وقال عبد القادر عمارة، وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة المغربي، في نهاية ديسمبر/كانون أول الماضي، في كلمة له بمجلس النواب (البرلمان)، ان بلاده تستهدف تأمين 52 في المئة من إجمالي الطاقة الكهربائية، باللجوء إلى مصادر الطاقة المتجددة، بحلول عام 2030، بعدما كانت تستهدف تأمين 42 في المئة نهاية عام 2020.

وأوضح أن بلاده طورت مشاريع الطاقات الشمسية والرياح والكهرمائية، وهو ما سيجعلها تقلل عن التبعية للخارج في مجال الطاقة، معتبراً أن الطاقة المتجددة بديل هام لتوليد الكهرباء.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد