وثيقة . “وثائق بـنما” تكشف تورط ‘الماجيدي’ في إنشاء شركة وهمية بملايين الدولارات

زنقة 20 . الرباط

ورد اسم السكرتير الخاص للملك “محمد منير الماجيدي” ضمن لائحة لتحقيق استقصائي ضخم شاركت فيه أكثر من 100 مؤسسة صحفية عن جرائم التهرب الضريبي وتورط في قضايا فساد حول العالم تتعدى المليارات.

وبحسب التحقيق الذي نشرته العديد من المؤسسات، ومن بينها “BBC” تحت مسمى “أوراق بنما” أن 11.5 مليون وثيقة كشفت احتيال عالمي تقوم به شركات قانونية وبنوك كبرى تبيع سندات مالية لسياسيين ومحتالين وتجار مخدرات ومليارديرات ومشاهير ونجوم رياضة، يتم تهريب أموالهم بشكل سري وبالتالي عدم وقوعهم تحت طائلة الضرائب.

وتتضمن الوثائق إيميلات وتفصيلات لحسابات بنكية لأكثر من 40 عام، والتي تكشف كيف تم تهريب الاموال ضمن نظام مالي عالمي سري.

كما تكشف الوثائق تعاقدات بين شركات مجهولة، تقوم بتحويل الأموال لجزر ومناطق لا يتم فيها تطبيق الضرائب، خاصة جزر فيريجينا البريطانية.

منير مجيدي ممثلا لشركة ” SMCD LIMITED” :

اسم المغرب يرد من بين أسماء الدول التي ينتمي إليها الأشخاص الذين يملكون شركات في ملاذات ضريبية، ويأتي اسم المغرب مقرونا بمحمد منير المجيدي، السكرتير الخاص للملك.

وحسب المعلومات التي سربها “الاتحاد الدولي للمحققين الصحفيين” (ICIJ) فإن منير المجيدي أصبح ممثلا لشركة ” SMCD LIMITED” منذ يناير 2006، وهي شركة مسجلة في جزر فيرجن البريطانية في عام 2005، ويمنح هذا التفويض للمجيدي صلاحية شراء وتسليم ونقل باخرة فاخرة تم استعمالها لأول مرة منذ ثلاثينات القرن الماضي تحت إسم ” Aquarius W “، وبعد شرائها تم تسجيلها في المغرب وإعادة تسميتها “البوغاز”.

image

و وفقا لتحقيق “الاتحاد الدولي للمحققين الصحفيين” (ICIJ)، فإن ” SMCD Limited ” استخدمت أيضا لمنح قرض لشركة في لوكسمبورغ ببلجيكا تحمل إسم ” Logimed Investments Co ” ، وهي شركة تأسست في نوفمبر 2009 تحت اسم شركة وهمية في جزر فيرجن البريطانية هي ” Pallister Holdings Limited “، وفي ابريل 2011 أصبح عبد الرزاق سيطايل، شقيق مديرة الأخبار بالقناة الثانية “دوزيم”، مساهما فيها.

وطبقا لتحقيقات “الاتحاد الدولي للمحققين الصحفيين” (ICIJ)، فإن شركة ” SMCD Limited ” تم تصفيتها عام 2013. وللمعلومة فإن هذه الشركة هي نفسها الشركة التي كانت مساهمة في المجموعة العقارية “اليانس” لصاحبها علمي لزرق، قبل أن يعلن موقع “le360″الذي يعتقد أنه مقرب من المجيدي بأنها انسحبت من مجموعة الازرق، رغم أن المعلومات الصادرة عن بورصة الدار البيضاء مازالت تظهرها كمساهمة في نفس المجموعة العقارية التي تعاني اليوم من الكثير من المشاكل المالية.

شبكة علاقات مغربية وحسب تحقيق “الاتحاد الدولي للمحققين الصحفيين” (ICIJ)، فإن شركة ” SMCD Limited ” تم تسجيلها من خلال شركة ” Dextima Conseils ” وهي شركة يوجد مقرها في جنيف ويرأسها شخص يدعى أنطونيو مافيكا.

و شركة ” Clarkenson Group “، ومقرها أيضا في جزر فيرجن البريطانية، كانت تدير ما بين عامي 2009 و 2012 شركات عائلية صغيرة في ملكية شخصيات نافذة مثل حسن المنصوري الذراع اليمنى لمنير المجيدي، وأيضا المقاولين يونس المراكشي، لمياء بلقاضي، ونور الدين اليماني.

ويكشف تحقيق “الاتحاد الدولي للمحققين الصحفيين” (ICIJ)أن منير المجيدي كان أيضا يدير شركة في لوكسمبورغ إسمها ” Immobilière Orion S.A ” حولت 42 مليون دولار عام 2003 من خلال شركة بانامية تسمى ” Mossack Fonseca ” لاقتناء وتجديد شقة فاخرة في باريس.

أما شركة ” Immobilière Orion ” التي كان يديرها الماجدي، وهي مخصصة لإدارة الأصول العقارية، فيكشف تحقيق “الاتحاد الدولي للمحققين الصحفيين” (ICIJ)أنه تم إنشاؤه في عام 2003 من طرف “FIDUPAR ” ، وهي شركة محاسبات في لوكسمبورغ تابعة للبنك الفرنسي “باري با” (BNP Paribas).

ووفقا لمعلومات نفس التحقيق فإن اسم منير المجيدي كان يوجد على رأس مجلس إدارة ” d’Immobilière Orion ” منذ إنشائها، جنبا إلى جنب مع FIDUPAR ومحسن بنيكود، عضو الكتابة الخاصة للملك محمد السادس.

بتصرف عن “لكم”

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد