أردوغان : ‘أمريكا ليست لا دولة ديموقراطية ولا دولة متحضرة’

زنقة 20. الرباط

لم يبد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان اليوم السبت أي إشارة على التراجع عن موقفه في خلاف دبلوماسي مع الولايات المتحدة ووجه انتقادات حادة لواشنطن.

وقال إردوغان في كلمة في اسطنبول “يقولون إن الولايات المتحدة هي مهد الديمقراطية. لا يمكن أن يكون ذلك صحيحا. لا يمكن أن تكون تلك هي الديمقراطية”. وأضاف “إذا كانت مذكرات الاعتقال تصدر بحق حراسي الشخصيين غيابيا… في الولايات المتحدة التي ذهبت إليها بناء على دعوة.. فاعذروني لن أقول أن هذه دولة متحضرة”.

ووجهت هيئة محلفين كبرى في الولايات المتحدة اتهامات لخمسة عشر مسؤولا أمنيا تركيا بسبب مشاجرة بين محتجين وأفراد أمن مكلفين بحراسة إردوغان خلال زيارة الرئيس التركي لواشنطن في ماي. وقال إردوغان إن قرار الاتهام ليس ملزما لأنقرة.

وتفاقم الخلاف بين البلدين بعدما اعتقلت السلطات التركية اثنين من موظفي القنصلية الأمريكية وكلاهما تركيان واتهمتهما بأنهما على صلة بمحاولة انقلاب وقعت العام الماضي. وقالت السفارة الأمريكية إن الاتهامات لا أساس لها.

وأثار تردد الولايات المتحدة في تسليم رجل الدين التركي فتح الله كولن المقيم في ولاية بنسلفانيا منذ 1999 غضب تركيا التي تتهمه بتدبير محاولة الانقلاب. ويقول مسؤولون أمريكيون إن محاكم البلاد تحتاج إلى أدلة كافية لإصدار أمر بتسليمه.

كما أثارت واشنطن غضب تركيا بدعمها لوحدات حماية الشعب الكردية السورية في حرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية إذ تعتبر تركيا الوحدات امتدادا لحزب العمال الكردستاني المحظور على أراضيها.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد