أسماء المنور تكشف حقيقة اتهامها بـ”سرقة” كلمات أغنية “عندو الزين”

زنقة 20 . سهام الفلاح

كشفت الفنانة المغربية، أسماء المنور، في تدوينة نشرتها على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “الفيسبوك”، أن مطلع أغنية “عندو زين” مستوحى من أحد الأنماط الغنائية الشعبية النسائية، نافية الإشاعات التي لحقت بها بخصوص سرقتها كلمات الأغنية.

وقالت لمنور في تدوينتها: “عندو الزين٬ كلماتها من إبداع الكاتب سمير الموجاري باستثناء جملة (عندو الزين عندو الحمام دايرو فدارو)٬ أما لحن الأغنية فهو جديد وعصري٬ يعود لمهدي مزين٬ ومطلعه فقط هو المستوحى من أحد الأنماط الغنائيةالنسائية البسيطة٬ والتي لا تصل الى درجة الأغنية الكاملة المعالم وإنما “بروال” تتداوله النساء في حفلاتها (منذ فترة الحماية أو قبلها)٬ بشكل تلقائي عفوي وبآلات منزلية”.

وفي ذات السياق، أضافت أسماء المنور: ” لا يمكن بأي حال من الأحوال نسب هذا البروال لأي فنان كان٬ كونه يدخل في خانة التراث المجهول المصدر٬ وبالتالي “فهو ملك لكل المغاربة.. بروال ”عندوالزين“ تغنى به عدد من الفنانين الشعبيين وبأشكال مختلفة٬ إضافة إلى غنائه من طرف عدد من فرق العونيات٬ في الأفراح النسائية٬ وعلى هذا الأساس أدرجناه بشكله التقليدي في نهاية الكليب”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد