“اتصالات المغرب” تقدم حلولاً تقنية صديقة للبيئة بـSIAM مكناس

زنقة 20 . الرباط

بمناسبة مشاركتها في النسخة الحادية عشرة للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب باعتبارها شريكه الرسمي منذ النسخة الأولى، عرضت “اتصالات المغرب” حلين في خدمة العالم القروي والبيئة.

الابتكار الأول يتعلق بمحطة جوالة متعددة الخدمات، تسمى “الغابة”، وتضم أجهزة تعمل على رصد المخاطر التي يمكن أن تتهدد الغابة، وتقوم بإرسال رسائل استشعارية إلى الأجهزة المعنية قصد التدخّل.

ghaba

محطة “الغابة” تعمل بالطاقة الشمسية، وهي على شكل عباد شمس عملاق، ومزودة بكاميرات للمراقبة يروم الابتكار، بالأساس، حماية البيئة، بشكل مستدام، من المخاطر المحدقة بها، مثل قطع الأشجار.

من جهة أخرى، سيمكِن الجهاز المبتكر من الربط بالانترنت عبر تقنية “wifi”، كما سيمكّن من شحن بطاريات الهواتف المحمولة والحواسيب عبر منفذ وعمودين للإنارة العمومية.

kha

وللتذكير، قدمت اتصالات المغرب، خلال النسخ السابقة للمعرض، العديد من الابتكارات التكنولوجية في خدمة الفلاحة والبيئة، ندكر منها الفزاعة الآلية (فزاعة مزودة بكاميرا وتشتغل بالطاقة الشمسية، والتي ترصد و تطرد الطيور من خلال عملية تحريك الأذرع وإصدار الأصوات)، والشجرة الرقمية.

و في دورة 2012 (كحل تكنولوجي يهدف بشكل مستدام إلى حماية الغابات المغربية ضد مخاطر الحريق)، و نظام “التربة الالكترونية” .

rt

في سنة 2013 تم تقديم (جهاز يسمح بقياس المعطيات البيئية وإرسال تنبيهات عبر رسائل قصيرة للمزارعين كلما تم تجاوز العتبات البيئية التي تم تحديدها سلفا) وتطبيق “فين لعزيب”.

hal

وفي سنة  2014 تم تقديم أداة لتدبير مراعي الإبل ووقاية الموارد البيئية،و في سنة 2015 محطة رصد المناخ المحلي ، المشغَّلة بالطاقة الشمسية ( وسيلة توفر مقاييس يومية دقيقة وموضعية للمناخ بالمزارع ، و توقعات أحوال الطقس على مدى 7 أيام) ، و محطة مراقبة الحشرات (هي حل لتفتيش المصائد، مزودة بكاميرا عالية الوضوح، تمكن من الاطلاع والعد اليومي للحشرات المتلفة) ، وأخيرا، ”إذاعة الفلاح”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد