البرلمانيون ‘العاطلون’ غاضبون بسبب عدم توصلهم بـ’الحصانة’ و ‘بونات المازوط’ و اشتراكات الهاتف

زنقة 20 . الرباط

كشفت مصادر موثوقة في مجلس النواب أن حالة من الغضب تسود عدد كبير من النواب لعدم تسوية وضعيتهم الإدارية وتمكينهم من الامتيازات التي جرت العادة أن يتمتع بها النواب البرلمانيين فور انتخابهم بالمجلس.

وأوضح المصدر ذاته لـ”إيلاف” أن غضب النواب بشدة من الحبيب المالكي رئيس المجلس، جاء بسبب التأخر الذي وصفوه بالغير المبرر في منحهم وثيقة الهوية الرسمية “بطاقة النائب” التي تساعد النواب في الحصول على العديد من الامتيازات ،وتراعي وضعهم وحصانتهم الدستورية وحقوقهم كممثلين للأمة”.

وأوضح المصدر أن غضب النواب جاء كذلك بسبب عدم تمكينهم من “وسائل العمل كما كان في المجلس السابق وخاصة هواتف ذكية واشتراكات للهاتف ولوحات إلكترونية بها تطبيقات خاصة بالدستور وبالنظام الداخلي لمجلس النواب وبالقوانين الأساسية وبمسطرة التشريع وبمسطرة مراقبة الحكومة كما كان في آخر ولاية تشريعية لتساعدهم على التعامل “الإلكتروني” مع مجلس النواب ومع الحكومة، خاصة أمام قرار المجلس السابق بالتخفيض الكبير لميزانية “الإدارة الورقية” الذي كان سائدا قبل الولاية التشريعية السابقة.

وأوضح المصدر ذاته أن قلق النواب والنائبات خاصة المنتخبين عن الجهات والمناطق النائية في المغرب من عدم تمكينهم كذلك من بطاقة التزود بـ”الوقود” التي كان ساريا بها العمل خلال المجلس السابق، خاصة أمام توقيف شركة الخطوط الملكية المغربية للتخفيضات التي كانت تقدمها لفائدة النواب.

مصادر من داخل مجلس النواب قالت إن خلافات داخل مكتب المجلس بين ممثلي حزب العدالة والتنمية وممثلي حزب الأصالة والمعاصرة حول هذه “الامتيازات” جعل المالكي لم يتوصل إلى قرار رسمي موحد في هذا الموضوع.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد