التعليم في خطر. 12 ألف أستاذ يضعون طلبات التقاعد النسبي بعدما غادر المدرسة العمومية 15 ألف إطار

زنقة 20. الرباط

علم موقع Rue20.com أن وزارة التربية الوطنية توصلت ب 12 ألف طلب للتقاعد النسبي.

واعتبر مصدر نقابي لموقعنا أن التعليم سيكون أول ضحية لسياسات حكومة ‘بنكيران’ برفع سن التقاعد دون اشراك النقابات والأخذ بمقترحاتهم.

الى ذلك كانت وزارة التربية الوطنية قد اعترفت بإطلاق مسطرة مسطرة الاستفادة من التقاعد النسبي كما تم الاعلان عن ذلك في مذكرة وزارية بتاريخ 04 أكتوبر 2017 وهو ما اعتبره متتبعون شوطاً آخر من المغادرة الطوعية التي ستفرغ المدارسً من الأ التعليمية.

وحسب وزارة حصاد فان الوزارة دأبت على إصدار مذكرات استفادة من التقاعد النسبي كل سنة خلال شهر أبريل، غير أنه في إطار التدابير الاستباقية الرامية إلى الانطلاق في التحضير للدخول المدرسي المقبل ابتداء من شهر أكتوبر الحالي، فقد تقرر فتح باب التعبير عن الرغبة في الاستفادة من التقاعد النسبي أو الاستيداع أو الانتقال لأسباب صحية برسم الموسم الدراسي 2018-2019 بشكل مبكر حتى يتسنى للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين تحديد حاجياتها الفعلية من الموارد البشرية قبل متم شهر نونبر 2017.

جدير بالذكر أن ما يقاربه 15 ألف اطار تربوي غادر المدرسة العمومية خلال السنتين الماضيتين.

وأصبح الاقبال على التقاعد النسبي تهديد حقيقي للمدرسة العمومية بعدما ارتفع الطلب على ملء استماراته سنوياً ما يعطي مؤشرات عن انهيار المنظومة التعليمية ككل في ظل غياب المقاربة التشاركية و تقزيم عمل النقابات.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد