الجمعيات النسائية : “المرأة المغربية لم تحقق أي مكسب يذكر خلال الحكومة الماضية”

زنقة 20. سهام الفلاح

أعربت الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب تزامنا مع اليوم العالمي للمرأة الذي يصادف 8مارس، عن أسفها لعدم تحقيق نساء المغرب أي مكسب يذكر في ظل الحكومة المنتهية ولايتها منذ شهور.

وأفادت الجمعية الديموقراطية لنساء المغرب أنه على المستوى التشريعي، “لم يحظ المغرب بأي نص يلائم الواقع اليومي للنساء، الذي عكسه الدستور وتضمنته الاتفاقيات الدولية”، ثم على مستوى السياسات العمومية، “ظلت المؤشرات الرقمية التي قدمتها التقارير الدولية وتقارير الجمعيات، نفسها بخصوص تكافؤ الفرص في الولوج إلى الخدمات الصحية والتعليم والسكن والعدالة، بل انحدرت إلى مستويات جد مقلقة فيما يخص ولوج النساء إلى سوق الشغل”.
وتابعت الجمعية أنه على مستوى الآليات والبنيات الخاصة بالحماية، “لم يتمكن المغرب من تفعيل هيئة المناصفة ومكافحة جميع أشكال التمييز”، موضحة أن الحكومة المنتهية ولايتها ظلت حبيسة البعد الاجتماعي، “من خلال الخلط بين مقاربة النوع الاجتماعي وباقي البرامج والخطط ذات البعد الخدماتي في التعامل مع ملف حقوق النساء”.
ودعت الجمعية الحكومة المقبلة إلى ضرورة، “إقرار المساواة بشكل عرضاني في كافة المجالات والتدابير، وضع سياسات عمومية تراعي مقاربة النوع الاجتماعي وبعده العرضاني على كافة القطاعات الحكومية إلى جانب الاستجابة لمطالب الحركة النسائية، بخصوص مشاريع القوانين المعلقة حاليا في البرلمان خاصة القانون الجنائي وقانون محاربة العنف ضد النساء وفتح أوراش إصلاح باقي القوانين التمييزية”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد