الحراك… وخدعة إسكات الأطفال

بقلم : يامنا كريمي

تتابع شريحة واسعة من سكان العالم، بما فيها المغاربة، ما يدور من احتجاجات في المغرب وخاصة احتجاجات الحسيمة/ الريف التي أخرجت المسؤولين من وراء ستار التجاهل الذي يقبعون خلفه كلما تعلق الأمر بمطالب الفئات الفقيرة والمعوزة من المغاربة. لكن هذه المرة، اختلف الأمر ولأسباب عدة، لكن ليست بالطبع تلك التي أعلنت عنها السلطات المغربية وهي الانفصالية والعمالة للأجنبي وكل تلك التهم التي تتفنن بعض الجهات في تلفيقها لكل من خولت له نفسه التنديد جهرا بالفساد والظلم. دون وعي منها بأن ذلك لم يعد، في عهد تكنولوجيا الاتصال والتواصل، سوى مجرد ترسبات عقلية من زمان القهر والرصاص. وأسبابها كدلك، ليست هي الرغبة في الحوار كما جاء على لسان أحد الموظفين السامين الذي نشر فيديو بدعوى مساندة “حراك الحسيمة”. والذي افتتح “مساندته” بالهدم “الناعم” من خلال رفضه لاعتبار الحراك، حراكا ريفيا وإنما هو بالنسبة له حراك الحسيمة. وهدفه من الوقوف على هذه النقطة هو تقويض وتقزيم المجال الجغرافي للحراك لدى الرأي العام الوطني وقبله الدولي. ومثل هذه الفلاشات المدفعية قد تخللت معظم ما جاء في الفيديو. إضافة إلى وجود فقرات كاملة تتضح فيها معالم الغرض المضمر لصاحبه وقد استحضرنا منها نموذجين هما:
أ- (…خصنا نقولوها كاين واحد الأزمة اقتصاية واجتماعية كيعرفها المغرب وجميع المناطق إوا شنو هوا؟ كاين شي ناس للي خرجوا يغوتو. كاين شي ناس اللي صابرين. كان شي ناس اللي متفهمين. ولكن الناس مثلا في مناطق نائية من البلاد للي في الأطلس والشرق تاهوما تيقولو يمكن الناس ديال الحسيمة أحسن منا. حنا مضرين أكثر بهم).
الرسالة التي يبعثها صاحب الفيديو من خلال هذه الفقرة هي التالية: (المصيبة إذا عمت هانت). بمعنى أن الجميع يعاني وبالتالي يبقى الحل هو الاستسلام والقبول بالوضع بفساده وظلمه وجوره تحت ذرائع عدة استعمل منها صاحب الفيديو ذريعة “مصلحة الوطن العليا”. وهذا أمر لم ينزل الله به من سلطان ولا يتماشى مع الفطرة الإنسانية. والعدل أسمى القيم التي توحدت حولها القوانين السماوية والوضعية هذا من ناحية، أما من الناحية الأخرى، وإن افترضنا صدق ما استند عليه المعني من كلام أهل المناطق النائية (…يمكن الناس ديال الحسيمة أحسن منا. حنا مضرين أكثر بهم)، وحتى إن صح هذا الكلام، فقياس تفاعل أهل الريف مع الواقع المعيش على مقاس تفاعل أهل المناطق النائية مع واقعهم، لا يصح لسببين على الأقل. الأول هو أن كل منطقة لها خصوصياتها التي تفرز العوامل المحددة لطبيعة التفاعل البشري مع الواقع وإن كان واحدا كما جاء عند صاحب الفيديو- كاينة واحد الأزمة…في المغرب-. وإذا كانت منطقة أنفكو نائية ومنعزلة وعلى الرغم من ذلك احتجت ساكنتها مرارا وتكرارا على عكس ما قاله صاحب الفيديو، فإن الريف له خصوصيته التاريخية. ويتمثل دلك في عزله وتهميشه من حوالي قرن من الزمان. وإخضاعه لشتى أنواع العنف الاقتصادي والثقافي والاجتماعي. إضافة إلى خصوصيته الجغرافية وسوسيو-اقتصادية. فالريف منطقة منفتحة على أوربا التي شكلت لها على الدوام متنفسا للساكنة. إن فئة كبيرة من أبناء المنطقة هاجرت إلى الخارج بسبب قساوة الظروف السياسية والسوسيواقتصادية والثقافية وما تبقى من الشباب يضحي بروحه من أجل ذلك. ومعظم الساكنة المتبقية في الريف تعيش على عائدات العمال في الخارج كأقارب وأصدقاء خاصة في السنوات الأخيرة حيث تم ضرب الحصار على الأنشطة الاقتصادية المحلية على ضعفها وشحها كتجارة “التهريب” وزراعة الكيف التي تمثل أهم منتوج يناسب تربة الريف بل هو المنتوج الوحيد لبعض المناطق. مما أجج لديهم الإحساس بالعنف والظلم فقامت الاحتجاجات وتوسعت. أما السبب الثاني فيتمثل في أن الحق لا يسقط عن فئة إذا كانت فئة أخرى قد “صبرت وتفهمت” كما ادعى صاحب الرسائل- وإن كنا لا نعرف ماذا ستتفهم- فذلك لا يسقط عن مناطق أخرى بما فيها الريف الحق في الاحتجاج والتنديد بالظلم والقهر ويكون ذلك منها هو الصواب.
ب- (… خصك تجاوب وجاوب، والناس تسمع ( قالك: قلتو لينا درنا ليكم الحسيمة منار المتوسط أوما شفنا والو، أجي قولهم علاش ما كاين والو. ياسيدي يمكن الفلوس ما بقاتناش. أسيدي، اهدر غير اهدر. قالك مستشفى السرطان ما كاينش، قولو، مستشفى السرطان كاين غير ما مجهزش بما فيه الكفاية، غادي نجهزوه، ها حنا خدامين. غير جاوب الناس. إوا سيدي ما تجاوبش الزفزافي وصحابو، أجي اهدر معانا إحنا…).
هذا النص، يحمل 3 رسائل خطيرة. الأولى هو أن “الهدرة” يمكنها أن تحل المشاكل. مما يوضح بشكل جلي أن غرض صاحب الفيديو ليس المساندة والمساهمة في حل مشاكل المغاربة بما فيهم الحسيمة كما يدل على دلك ظاهر كلامه ولكن الهدف الجوهري لكلامه هو التهدئة وفك التظاهرات.
أما الرسالة الثانية الواردة في قوله ” إوا سيدي ما تجاوبش الزفزافي وصحابو، أجي اهدر معانا إحنا…). فهي سعي المعني إلى عزل المحتجين بما فيهم الزفزافي وحجبهم عن الظهور على الساحة السياسية ومشاركتهم في الحوار، على الرغم من أن الدستور المغربي يضمن حق التعبير للجميع. إضافة إلى أن المحتجات والمحتجين قد أبانوا عن قدرة كبيرة في مجال الحوار سواء على مستوى الموضوعية والوضوح أو الدقة و السلمية. هذ ه الدعوة لإقصاء المحتجات والمحتجين من الحوار ليس دعوة جائرة فقط، وإنما كذلك تضع صاحبها في حالة تناقض مع نفسه لأنه في موقع آخر يأخذ وزارة الداخلية على ذلك من خلال قوله: “تتهدرو غير بيناتكوم”.
ونصل للرسالة الثالثة، والتي هي فحوى الفقرة التالية: (أجي قولهم علاش ما كاين والو. ياسيدي يمكن الفلوس ما بقاتناش. أسيدي). هل لفلوس ما بقاتش غير على الطبقات الشعبية؟ أيعرف صاحب الفيديو، أن المغرب يسجل أكبر الفوارق الطبقية على المستوى العالمي؟ أيجد الأمر طبيعيا أن تتحمل الطبقات الشعبية تبعات نهب المال العام كمشكل التقاعد؟ أليس من المصلحة العليا للبلد أن يؤدي أصحاب الغنى الفاحش من رجال ونساء الأعمال والإقطاعيين والزعماء السياسيين والنقابيين والمنتخبين والموظفين السامين الضرائب ويقوموا بالمساهمة في التنمية عوض امتصاص دماء الفقراء؟؟؟؟؟
وكل من تمعن في هذه المقاربة في التفاعل مع الحراك بالحسيمة/المغرب يتذكر تلك الخذعة التي كان ينهجها الكبار عندما يتظلم طفل صغير إلى شخص يكبره سنا وهو يبكي ويصرخ لأن طفلا آخرا قد ضربه أو سلبه شيئا ما. فيتدخل المتظلم إليه، ويأخذ موضعا محددا بين الطفلين حيث يعطي للطفل الذي يبكي بالظهر وللطفل المشتكى به بالوجه. ثم يومئ للطفل الذي أمامه بتكرار عملية العض على شفتيه وحركة بطرف عينه ” غمزة” (كإشارة إلى أن العملية مجرد خدعة) ثم يضرب إحدى يديه بالأخرى مما يصدر صوتا كما أن الطفل المشتكى به ينخرط في الخدعة ويتظاهر بالألم والبكاء، مما يجعل الطفل المشتكي يعتقد بأن المتظلم إليه قد عاقب المتعدي، فيتوقف عن البكاء وتنتهي المشكلة.
كل هذه التمثيلية هي من أجل جبر خواطر القاصرين الذين هم في نظر الكبار دون مستوى الثبات على مبدأ أو موقف بدليل القولة المغربية الشهيرة: (…غير دراري يدابزو ويرجعو يتصالحو…). وأظن إن لم أقل أجزم بأن قاعدة خدعة إسكات الأطفال التي وظفها صاحب الفيديو لاختراق احتجاجات الحسيمة/المغرب لن تسري على الشعب المغربي المسحوق يتقدمهم شباب وشابات الحسيمة ودلك لأن المحتجات والمحتجين، كانوا واضحين في خطاباتهم كما هو ثابت على الشبكة العنكبوتية وخاصة اليوتوب. متشبثين بملفهم المطلبي الذي لا يتعدى الحاجيات الضرورية للعيش الكريم كما هو متعارف عليها وهي: الحق في الشغل والصحة والتعليم ورفع العسكرة والحق في الثقافية الأمازيغية والحقيقة التاريخية. وهي النقطة التي أسقطها الصحافي من سيناريو الفيديو باستثناء تأنيبه للمحتجين والمحتجات وإن كان بشكل غير مباشر على رفع العلم الأمازيغي عوض العلم الرسمي مما بين أن هناك مجموعة من الحقائق التي غابت عن صاحب الفيديو أو تعمد تغييبها. كما أن المتظاهرين والمتظاهرات قد أصروا على القطع مع أي محاولة للمراوغة أو التماطل في تلبية مطالبهم…وهذا هو السبب وراء رفضهم الحوار مع أي مسؤول أو سياسي أو نقابي، لأنهم فقدوا الثقة في كلام المسؤولين الذين لم يكونوا في مستوى تحمل المسؤولية والوفاء بالوعود من خلال تعطيل مجموعة من المشاريع التي يمكن أن يستفيد منها ساكنة المنطقة. دون أن ننسى تهمة الخيانة الكبرى التي وجهت لهم ولهن من طرف الأغلية الحكومية ومن طرف وزارة الداخلية المغربية. وبالتالي، كان الأمل الوحيد المتبقي لديهم هو المطالبة بزيارة الملك، كأعلى سلطة للبلد، للمنطقة حتى يتأكد بنفسه من حقيقة أن الاحتجاجات تقوم على أساس المطالبة بتوفير الحاجيات الضرورية للعيش كحق مشروع. وليس هناك أي خيانة كما روجت لذلك الأغلبية الحكومية والسياسيين وبعض الإعلاميين. واللجوء لأعلى سلطة للبلد حال فشل باقي المؤسسات في تلبية الملف المطلبي ليس فتنة بل هو سلوك قانوني ومشرف واعتراف منقطع النظير بالمؤسسات والتحرك في إطار الأخلاق والقانون.
وبالتالي فمحاولة تفسير أحداث الحسيمة من خلال مقاربة، “تقصير المسؤولين في محاورة المحتجين هو السبب وراء تأجج الأوضاع بالحسيمة” هو ادعاء باطل حتى وإن أجهد صاحب الفيديو نفسه، ليظهر بمظهر المؤنب للمسؤولين والمساند للمحتجين والمؤيد لمطالبهم. لأن ذلك التأنيب هو مجرد “تأنيب العشاق” وليس تأنيب الخائنين للأمانة والمخلين بالمسؤولية والمبدرين للمال العام والمجهزين على حقوق الطبقات الشعبية.
وعليه فإن الفيديو يمكن أن يخدم أي غرض سياسي لصالح السلطة إلا مساندة المحتجين، لأن دلك غير متاح لصاحبه بحكم موقعه. وإلا ما الذي منعه كصحافي من البوح بحقيقة سوء الأوضاع وعدم كفاءة المسؤولين والسياسيين في المغرب سابقا؟ وما الذي أخره عن مساندة المحتجات والمحتجين منذ سبعة أشهر خلت كأي صحافي يسعى إلى المعلومة الجديدة ويتفاعل معها؟ ولماذا لم يكن موضوعيا وصادقا في نقل مطالب المحتجين حيث أسقط المطلب الثقافي الذي لم يخل منه أي خطاب أو شعار احتجاجي وهو مسطر في الملف المطلبي؟
يتبع

باحثة في الديانات وقضايا المرأة

قد يعجبك ايضا
  1. said يقول

    tt le régime est pourri et cet énergumène se croit capable de manipuler les gens par ces discours des années 80.tt le monde sait que balayer ce régime est devenu une priorité si on veut vraiment avoir un état.avec un roi qui s’empare de ts les pouvoirs et donne libre cours à la corruption à ts les niveaux et lui est le 1er qui emmène les richesses du pays à l’extérieur et cet corruption les attribue à un gouvernement qui ne fait qu’exécuter ce qu’il dit même un fou ne doit pas accepter un tel régime .les partis sont tous des opportunistes ne contestent pas l’attitude du régime ni ce qu’il fait leur seul souci c le salaire et les prévilèges qui vont avec

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد