المجتمع المغربي و صراع الحداثة

بقلم : محمد أب خصيب

إن تطور أي بنية مجتمعية يتم عبر فتح خيوط تشابك الثقافات و تطوير العلاقات السائدة داخل المجتمع بحيث تواكب جل التحولات الزمنية و المكانية و حتى الطبيعة البشرية فقد ظلت المجتمعات العربية لقرون هائمة  وفق منهجية محددة ظلت  المحدد الوحيد لسبل العيش الجماعي فجاءت حملت نابليون على مصر بمثابة الصدمة لهذا الكيان المجتمعي حيث أن ذاك الغرب المظلم الموحش صار يمتلك جل أدوات التقدم و المعرفة العلمية و حتى الأخلاقية و استعابه لأدوات الحضارة و فكرة المدينة في أبها حللها .

لم يكن المغرب بعيدا عن فوهة هذا الصراع فظل لسنوات يحاول تجاوز مرحلة التقليدانية و الانطلاق نحو الحداثة و قد أثرت مجموع الأحداث على ذلك بداية بما قبل فترة الحماية و ما شاب تلك الفترة من اصطدام ما بين القوى التواقة نحو مستقبل مشع بالتقدم متحرر من جل القيود الكابحة للإبداع البشري و الخط الديني المحافظ الذي ظل لسنوات يجتر خطب و حطب الماضي و يسقطها على الحاضر و المستقبل بدعوى فكرة الإنحلال و تشتت القيم مرورا بفترة التواجد الفرنسي و الذي اثر بشكل كبير على البنا الهندسية لتركيبة المجتمع المغربي لتتوالى الأحداث فتصير فترة الثورة المعلوماتية بمثابة القاعدة التي أحدثت شرخا في سلوك الفرد .

لكن هل حقا استطاع المجتمع المغربي تجاوز مرحلة التقليد و الانطلاق نحو الحداثة أو ما بعدها ؟؟ و هل أيضا استطاع تجاوز ترسبات الماضي ؟؟ و هل و هل و هل ؟؟ معظم هذه التساؤلات تطرح لكن تظل الإجابات مبهمة و ضبابية في غالبها و هذا راجع لعدم إستعاب هذا المجتمع لمفهوم الحداثة في أصله بحيث أن الخطاب شئ و الواقع شئ أخر لنسقط في تعارض العمق الخطابي و الواقعي لشخصية الفرد المغربي و تنامي فئة حراس الأخلاق بإسم الدين و التقاليد و العادات …  هل فعلا تجاوزنا دونية المرأة داخل مجتمعنا ؟ هل استطاع مجتمعنا الإيمان بالفرد كإنسان بعيدا عن اختلافاته الجنسية و العرقية و الدنية و … ؟ الحرية الفردية و الحرية بمفهومها الشامل هل استوعبناها بشكلها الصحيح ؟ هل ارتقينا من مجتمع يؤمن بفكرة واحدة إلى مكنون يؤمن بالإنسانية كأسمى تعبير عن الوجود البشري

؟ إن غياب العقل النقدي أثر بشكل كبير على تطور المجتمع و عدم استقلاليته و انصياعه لما هو خارج عنه و سلبه الفعالية النقدية و كذالك مرجعيته الفكرية الخاصة جعله يتأثر بالإيديولوجية السلفية المغلقة في بعدها الأسطوري الغير الواقعي بالإضافة إلى تشبثه بالأعراف و التقاليد التي تسقطه في عالم الميتافيزيقا و تساهم في تحجر العقول و عدم استعابها لخطاب و تحولات الحاضر و هذا راجع بالأساس إلى عدم و ضع قطيعة مع الماضي الأمر الذي يقف عائقا أمام انتشار فكر النور و الحداثة .

فغياب ذلك التلازم أو الترابط بين ماهو مادي و معنوي جعلنا نسقط في براطين الظلام حيث انه لم يتم تحديت المعرفة و التعليم و الأخلاق و السلوك لمواكبة التحولات ما جعل هذا المجتمع أسير الماضي ينظر بخفاء للحداثة لقد  اقتحم التحديث حقا البناء المجتمعي المغربي لكنه لمس سوى ظاهره و قشرته الخارجية و لم يستطع النفاذ للب هذا الجسم الإجتماعي , فالحداثة و التقدم ولجوا من الأبواب الخلفية و هذا ما أحدث صراعا أخلاقيا و اجتماعيا و قيميا داخل المجتمع المغربي فقد تم الأخذ بماديات الحضارة و الحداثة في شكلياتها من لباس و سيارات و ما إلى ذلك لكن تركنا جل القيم التي أحدثث تلك الأشكال جانبا فصرنا مجتمعا بأفراد بعقلية القرون الوسطى و القديمة متأثرين بالفكر المحافظ و التقليدي و نعيش بأدوات القرن الواحد و العشرين و هناك نوع لم يجد نفسه لا فالحداثة لا فالتقليد فصار هائما بينا الاثنين كل مرة يجتر خطابا معينا .

إن عدم تجاوز حمولات الماضي ستجعلنا لا محالة راكضين في قعر الاضمحلال الفكري و المجتمعي و ستساهم بشكل أو آخر بنمو الفكر المتطرف و الذي لا يؤمن إلا بالعنف و القمع بجل أشكاله كوسيلة للحياة .   

 

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد