المغرب يحتضن حفل توقيع برتوكول تعاون بين الأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي ومنظمة الفاو وهيئة مكافحة الجراد الصحراوي

زنقة 20 . الرباط

وقع الأمين العام لاتحاد المغرب العربي، اليوم الأربعاء 19 ابريل 2017 بمقر الأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي بالرباط، و لامورديا تيومبيانو ، ممثل المكتب الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة بشمال إفريقيا، و محمد الأمين حموني، الأمين التنفيذي هيئة مكافحة الجراد الصحراوي بالمنطقة الغربية، منسق برنامج امبرس، بروتوكول تعاون بين الأمانة العام لاتحاد المغرب العربي ومنظمة الأغذية والزراعة FAO وهيئة مكافحة الجراد الصحراوي بالمنطقة الغربية، بحضور ممثلين من الجانبين .

وتهدف الاتفاقية، إلى تعزيز وتطوير روابط التعاون بين الطرفين في مجال الأنشطة المتعلقة بإدارة تجمعات الجراد في منطقة المغرب العربي.

ووضع أسس مشتركة لإمكانيات وطرائق التعاون بين CLCPRO وUMA وتضافر الجهود في الأنشطة التي يقوم بها الطرفان لتبادل الخبرات المتوفر لكل منهما. كما يهدف بروتوكول الاتفاق إشراك اتحاد المغرب العربي في تطوير المشاريع والبحث عن التمويل للأنشطة المتعلقة بمكافحة الجراد الصحراوي وتسهيل تعبئة الموارد لتنفيذ أولويات مكافحة الجراد، في الدول الأعضاء في اتحاد المغرب العربي بالتعاون مع هيئة مكافحة الجراد الصحراوي بالمنطقة الغربية.

وفي كلمة له بمناسبة التوقيع على برتوكول الاتفاقية توجه الأمين العام الطيب البكوش، بالشكر إلى منظّمة الأمم المتّحدة للأغذية والزراعة وكافة العاملين بالمكاتب الإقليمية بشمال إفريقيا على المجهودات الجبارة التي يبذلونها من أجل مساعدة الدول المغاربية في إيجاد الحلول والمقاربات الناجعة لتخطي الصعوبات المتعلقة بتوفير الغذاء وتنمية القطاع الزراعي والثروة الحيوانية، ومكافحة الآفات الزراعية والحيوانية وبخاصة الجراد الصحراوي.

كما أشاد الأمين العام الطيب البكوش بمستوى التعاون الذي يربط الأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي بمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة وهيئة مكافحة الجراد الصحراوي بالمنطقة الغربية مبرزا الدور المحوري لهذه الاطراف في دعم الشراكة الفاعلة بين الدول المغاربية التي تعتمد على مبدأ الحوار وتبادل الآراء والخبرات في مجال التخطيط وتنفيذ البرامج الإنمائية المستقبلية المتكاملة والبناءة بكل حكمة وفعالية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد