النساء التجمعيات يحتفلن باليوم الوطني للمرأة ..الوقوف على المكتسبات و مناقشة التحديات

زنقة 20 . محمد أربعي

بمناسبة اليوم الوطني للمرأة الذي يصادف يوم 10 أكتوبر من كل سنة، نظمت منظمة المرأة التجمعية لجهة الرباط سلا القنيطرة، أمس الثلاثاء بالرباط مائدة مستديرة بعنوان “أين المرأة المغربية من المناصفة ومحاربة أشكال التمييز؟”.

اللقاء اطرته سعيدة الادريسي، رئيسة الجمعية الديموقراطية للنساء بالمغرب، ومنسقة شبكة أناروز لمراكز الاستماع الخاصة بالعنف، وفتيحة شتاتو محامية بهيئة الرباط وعضو المكتب التنفيذي لفيديرالية حقوق النساء ورئيسة شبكة الرابطة أنجاد، والسعدية وضاح، عضو بمجلس هيئة المحامين بالبيضاء وبالمجلس الوطني لحقوق الانسان، ورشيدة الطاهيري مختصة في مجال المساواة بين المرأة والرجل وحقوق الانسان، وتراسته الاخت امنة بنخضرة رئيسة المنظمة الوطنية للنساء التجمعيات.

 

وفي كلمة لها بالمناسبة قالت امنة بنخضرة، ان الهدف من هذا اللقاء هو الوقوف على أهم المكتسبات التي وصلت إليها المرأة المغربية إلى حدود اليوم، ومناقشة التحديات التي تواجهها من أجل تحسين وضعيتها، مؤكدة على أن وضعية المرأة المغربية عرفت تحسنا ملموسا خلال العشرين سنة الأخيرة من خلال اصدار مدونة الاسرة، ومنحها الحق في اعطاء الجنسية المغربية لأطفالها ورفع التحفظات عن اتفاقية سيداو CEDAW.

و شددت في نفس السياق على انهبالرغم من هذه الإنجازات، لا تزال العديد من النواقص تشوب وضعية المرأة وتؤثر على انخراطها وعطائها داخل المجتمع من بينها العنف، والتمييز الذي يطالها في المجتمع.

من جهة اخرى اكدت المتدخلات خلال اشغال هذا اللقاء، على أن اليوم الوطني للمرأة يعد فرصة مهمة لإثارة القضايا المتعلقة بالمرأة، ومواكبة التحديات التي تعترض وضعيتها بالمجتمع المغربي من قبيل الاغتصاب والعنف والتحرش.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد