باحث مغربي يدخل نادي ‘عُظماء البطاريات’ بابتكار شريحة تشحن الهاتف في 10 دقائق

زنقة 20 . وكالات

تمكن فريق بحث من بينهم المغربي رشيد يزمي، بجامعة نانيانغ التقنية بسنغافورة من التوصل لشريحة ذكية قادرة على تقليص مدة شحن الهواتف بالكامل إلى 10 دقائق.

واستطاع فريق البحث الذي يتكون من ثلاثة باحثين، على رأسهم المغربي رشيد يزمي، (صاحب بطاريات الليثيوم التي تشتغل بها الهواتف لحدود الساعة) من التوصل لهذه الشريحة عبر خوارزمية معقدة، حيث تقلص من المخاطر المرتبطة بسخونة البطاريات والتي قد تؤدي إلى اندلاع الحرائق، أو إتلاف الهاتف… وسيتم تسويق هذه الشريحة نهاية العام المقبل، حيث سيتمكن مستخدمو الهواتف الذكية من تقليص مدة شحن هواتفهم.

وتحتاج الهواتف منخفضة أو متوسطة المواصفات لمدة طويلة لشحن الهاتف بالكامل، باستثناء بعد الهواتف الراقية التي يتم تزويدها بنظم متطورة تعمل على تسريع عملية الشحن، على رأسها هواتف سامسونغ وهواوي وأوبو.

http://www.youtube.com/watch?v=HwDP80UoF4c

وفي سياق ذلك، يراهن المغربي رشيد يزمي، أن يتم تجهيز جميع الهواتف كيفما كانت مواصفاتها بالشريحة الجديدة.

وأضاف أن الشريحة الجديدة ستتحكم في كمية الطاقة التي تستقبلها بطارية الهاتف، وبالتالي ستساعد في تقليص مخاطر تلف البطارية، وتمديد عمرها الافتراضي.

وأوضح يزمي أن الشريحة الجديدة تعتمد على تقنية تمكن الهاتف من تحديد حالة البطارية، وبالتالي تقديم بيانات إضافية للمستخدمين.

وسبق للمغربي رشيد يزمي أن مكن العالم من بطاريات الليثيوم عبر الاستعانة بـ”الغرافيت” عوض “النيكل”، حيث تم التوصل إلى بطاريات قابلة للشحن أكثر من مرة، والتي شكلت بداية الهواتف، وما تزال نفس التقنية يعتمد عليها في جميع البطاريات مهما بلغت دقتها.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد