بالفيديو | العلامة بنحمزة يدعو إلى فتح نقاش وطني حول المساواة في الإرث

زنقة 20. رجاء بوديل

بعد الضجة التي أثارها السلفي محمد عبد الوهاب الرفيقي، المعروف بـ”أبو حفص”، بخصوص “المساواة في الإرث”، خرج العلامة مصطفى بنحمزة ليدعو إلى فتح نقاش وطني موسع حول مسألة المساواة في الإرث.

وقال بنحمزة عضو المجلس العلمي الأعلىو رئيس المجلس العلمي لمدينة وجدة، خلال حوار تلفزي أن : “الإرث ليس شركة تجارية، الارث يستحقه المُستحق بمجرد التولد أي حينما يولد الإنسان ذكرا كان أو أنثى فهو وارث لا ينتظر أن يسهم أو لا يسهم”، في إشارة منه لمن يدعون إلى المساواة في الإرث بدعوى أن النساء أصبحن يسهمن في المنظومة الاقتصادية.

في ذات السياق، أكد عضو المجلس العلمي الأعلى، أنه “إذا أخدنا بحجة من يقولون أن المرأة أصبحت التي تشتغل وتساهم يجب أن تتساوى مع الرجل في الإرث، فالمرأة المعاقة لن ترث والطفلة لن وكذلك الفتاة التي نشأت بعيدة عن أسرتها، لأنه سيصبح مرتهنا بالمساهمة”.

من جهة أخرى، اعتبر بنحمزة أن ثوابت المغرب كما نص عنها الدستور هي مراعاة الإسلام في الأشياء، مضيفا أنه “ليس ضد المساواة، لكن لا يوجد فهم موحد للمساواة عند كل الناس”.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد