بعثة الاتحاد الأوربي بالرباط تنفي منع استيراد الدجاج المغربي

زنقة 20. الرباط

نفت بعثة الاتحاد الأوربي بالمغرب في مذكرة إعلامية، منع تصدير الدواجن المغربية إلى أوروبا.

ونفت البعثة في مذكرتها اتخاد أي قرار حول الملف.

ويبين النص المنشور أن الدجاج المغربي لم يرفض خلافا لما تم نشره، ولم يتخذ أي قرار بعد بشأن هذا الملف.

كما يشير النص إلى أن عملية التدقيق مستمرة بشكل طبيعي ولن يتم اتخاذ القرار إلا بعد المرحلة الثالثة لعملية التدقيق المقرر إجراؤها في شهر دجنبر قصد تقديم التوضيحات اللازمة على إثر ما تم نشره ببعض الصحف التي تدين كفاءات مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، قامت بعثة الاتحاد الأوروبي بالمملكة المغربية بنشر ورقة إعلامية بشأن استيراد المنتجات الغذائية ذات أصل حيواني من الدول الأخرى، وقدمت تقريرا حول تقدم العملية بالنسبة للمغرب، والتي تجري بشكل عادي، مشيرة إلى أنه لم يتخذ بعد أي قرار بشأن هذا الملف.

قبل الموافقة على بلد ما ليتمكن من بدء تصدير فئة من الأغذية ذات الأصل الحيواني إلى الاتحاد الأوروبي، يقوم مكتب تحليل وتدقيق السلامة الصحية التابع للمفوضية الأوروبية بتقييم البلد وسلطته المختصة. وتتم هذه العملية عبرعدة مراحل، تهم الصحة الحيوانية والمخلفات والنظافة والسلامة.

وبما أن المغرب قد أعرب عن رغبته في تصدير منتجات الدواجن المعالجة بالحرارة إلى الاتحاد الأوروبي، فإن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية يخضع لعملية التدقيق السالفة الذكر. وقد تم إجراء عمليتي التدقيق الخاصة بالصحة الحيوانية والمخلفات خلال شهري مارس وشتنبر على التوالي، ولن يتم إصدار القرار إلا عقب التدقيق الثالث الخاص بالنظافة والسلامة المزمع إجراؤه خلال شهر دجنبر 2017.

وتشير الورقة الإعلامية إلى أن الاتحاد الأوروبي يعمل عن كثب مع بلدان المنشأ التي يتاجر معها لضمان موافقة المواد الغذائية المستوردة لمعايير الصحة العمومية والصحة الحيوانية الواجبة بجميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

وتنطبق نفس معايير السلامة الصحية للمنتجات الغذائية على جميع المنتجات بغض النظر عن أصلها.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد