بنعتيق يطلق الجهة 13 الخاصة بمغاربة العالم و يدعو للإستفادة من خبراتهم

زنقة 20 . الرباط

قال عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب المكلف المغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، إن المغرب يعتبر مغاربة العالم “ليسوا فقط مواطنين مرتبطين ببلدهم، ولكن عليهم التفاعل مع بلدهم، لاسيما في المجال الاقتصادي والاجتماعي”، مؤكدا أن إحداث الجهة 13 الخاصة بمغاربة العالم المقاولين جاء من أجل “ضمان تفاعل يومي مستمر”.

وأضاف بنعتيق، في تصريح صحافي على هامش حفل الانطلاق الرسمي للجهة 13 الخاصة بمغاربة العالم المقاولين بشراكة مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب أمس الإثنين بالرباط، أن المغرب يعول على مقاوليه في بلدان المهجر لتقديم الإضافة المطلوبة، وقال “نأمل أن تكتسح المنتوجات المغربية أسواق العالم بدعم من المقاولين المغاربة في المهجر”.

وسجل المسؤول الحكومي أن المغرب يتوفر على كفاءات “عليا موجودة بقطاعات أساسية وصانعة للقرارات الكبرى على المستوى التجاري والاقتصادي”، موضحا أن هناك أكثر من “7 آلاف طبيب مغربي يمارسون في بلدان المهجر، و99 ألفا و450 خبيرا مغربيا لديهم مسؤولية في قطاعات علمية وتدبيرية في دول الاستقرار بمختلف دول العالم”.

وزاد الوزير المنتدب المكلف المغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، أن هناك حوالي “400 ألف شاب وشابة مغاربة يتوفرون على شهادة الباكالوريا+5 في مختلف بلدان العالم، مسجلا أن هذا الرقم يمثل قوة مهمة ينبغي أن يستفيد منها البلد الأصل.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد