تقرير ألماني: “المغرب الأول عربيا في عدد اللادينيين”

زنقة 20. رجاء بوديل

كشف تقرير لجامعة “كاسل” الأمريكية، أن 12 في المائة من المغاربة هم “لادينيون”، أي 6882 مشاركا، متصدرين بذلك قائمة الدول العربية، في أول احصائية أُطلقت بالشرق الأوسط وشمال افريقيا، لمعرفة عدد اللادينيين في المنطقة.

وحسب يومية “الأحداث المغربية”، فإن التقرير الذي أعده مختصون في السوسيولوجيا، اعتمد على استمارة الكترونية تتسم بالسرية لتشجيع اللادينيين على المشاركة، من خلال تحديد جنسهم، وعمرهم والبلد الذي يتواجدون فيه، دون الكشف عن هويتهم مخافة التعرض لتضييق أو الاعتداء.

وأكد ذات المصدر، أن الدراسة اختارت تصنيف “اللادينيين”، لتشمل مختلف الفئات التي اختارت عدم الانتماء لدين معين، سواء كانوا ملحدين أو لاأدريين أو ربوبيين، كما طمأنت المشاركين بأن الموقع يقوم بمحو عناوين “الأي بي” حتى لا يمكن التوصل لهوية المشارك في حالة اختراق جهازه.

جدير بالذكر، أن المغرب احتل الرتبة الأولى، تليه سوريا بـ4109 صوتا، والعراق بـ3844 صوتا، ثم تونس ومصر، أم السعودية فقد خلقت المفاجئة بـ2766.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد