جمعيات حقوقية تتهم الأمن بالحسيمة باستعمال عشوائي للغاز المسيل للدموع

زنقة 20 . الرباط

قالت جمعيات حقوقية ومنها الجمعية المغربية لحقوق الإنسان أن عدداً من المواطنين أصيبوا الخميس بالحسيمة بإصابات في مختلف أنحاء جسدهم بسبب الغاز المسيل للدموع الذي أطلقته السلطات الأمنية.

و أضافت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان أن الحالة المغمى عنها المتمثلة في الشاب “عماد العتابي” أصيب بالغاز المسيل للدموع .

ويقول خبراء أن العنصر الفعال في معظم انواع الغازات المسيلة للدموع هو مادة تسمى “سي إس”، إذ أن احتراق تلك المادة هو المسبب لانطلاق الغاز الذي يعد من انجع وأسرع الوسائل في تفريق المتظاهرين ومكافحة الشغب .

وتعتمد قوة الغاز المسيل للدموع على تركيز المادة الفعالة في العبوة المستخدمة فهناك نسخة بدائية هي “سي إن” وهي قوية وغير محسوبة العواقب بدرجة كبيرة ، وهي سابقة في إنتاجها على النسخة الشائعة الآن وهي “سي إس” ثم هناك نسخة “سي آر” وهي المعروفة بأنها الأشرس بين أنواع الغاز المسيل للدموع ، وتزيد قوتها ست مرات عن قوة “سي إس” ، وهي نادرة الإستخدام ومحرمة دوليا لآثارها البعيدة المدى فضلا عن أنها تسبب السرطان.

ماهي أعراض استنشاق الغاز المسيل للدموع؟ :

أبرزالأعراض الشعور بحرقان شديد في العينين نتيجة تهيج الأغشية المحيطة بهما مع احمرار بياض العينين وجفافهما، مما يهيج الخلايا الدمعية ويدفعها إلى إفراز الدموع بغزارة شديدة و هناك كذلك ضيق في التنفس وحكة شديدة في الجلد خاصة حول العينين والأذنين والانف والفم .

وتزداد الأعراض شراسة إذا كان الاستنشاق في حيز ضيق أو مغلق، كما تزيد شراسة الغاز إذا حدث الإستنشاق اثناء احتراق العبوة وليس قبل أن تهدأ.

ومن النادر أن تحدث وفاة نتيجة استنشاق الغاز المسيل للدموع ، ولكن من الممكن أن يموت المصاب إذا كان هناك عائق يمنع تنفسه بحرية بعد استنشاق الغاز، مثل احتباس المتظاهرين المقبوض عليهم في زنازين سيئة التهوية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد