حصاد يرحب بإنشاء جامعة بالحسيمة و أخنوش يجتمع بالصيادين و الوردي يتعهد بتجهيز مركز لعلاج السرطان

زنقة 20 . الرباط

رحب وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي “محمد حصاد” بإنشاء نواة جامعية بإقليم الحسيمة حيث قال في اجتماع عقد اليوم الإثنين بمقر عمالة الحسيمة ” عطيونا الارض نديرو ليكوم نواة جامعية، ماكسيموم متفوتش العام الجاي”.

كلام “حصاد” جاء في الإجتماع الذي عقد اليوم بالحسيمة وحضره وزراء في حكومة العثماني منهم وزير الداخلية “عبد الوافي لفتيت” و وزير الفلاحة “عزيز أخنوش” و وزير الصحة “الحسين الوردي” و وزير الإتصال و الثقافة “الأعرج” .

و كشف “حصاد” عن توفير ما يزيد عن 500 منصب شغل في قطاع التعليم.

من جهته زار وزير الفلاحة و الصيد البحري “عزيز أخنوش” ميناء مدينة الحسيمة و اجتمع بالصيادين و استمع لشكاويهم و مطالبهم خاصةً ما يتعلق بسمك “النيكرو” قبل أن يلتحق بالإجتماع الذي حضره مسؤولين محليين و منتخبين و ممثلين عن المجتمع المدني و نشطاء شاركوا في الإحتجاجات.

و قال “أخنوش” أنه تمت اضافة ما مجموعه 12 الف هكتار لغرس الاشجار على مستوى اقليم الحسيمة بالاضافة الى انه سيتم اعداد سياسة مساعدة الفلاحين الصغار عبر دعمهم في غرس وزراعة اراضيهم بما هو مناسب.

وزير الصحة “الحسين الوردي” كشف بدوره عن إعادة تهيئة و تجهيز مركز علاج السرطان بالحسيمة بتكلفة 15 مليون درهم و الذي انطلقت فيه الاشغال أبريل المنصرم وستستمر لثلاثة أشهر.

الوردي أضاف أن المستشفى الاقليمي محمد الخامس سيكون جاهزاً نهاية هذا العام بزيادة قسم الولادة،و قسم الجراحة، و جراحة الاطفال، و قسم حديثي الولادة مشيراً إلى أن مجلس الجهة اشترت معدات جديدة بالنسبة لمركز الانكولوجيا بالحسيمة كما سيتم حسب ذات المصدر إنشاء 6 مراكز صحية، و مستشفى اقليمي سعته 250 سرير بغلاف مالي يقدر ب 374مليون درهم ابتدأت اشغاله في الاشهر الماضية، كاشفاً أن مركز الانكولوجيا الخاص بالامراض المستعصية كالسرطان سيتم دعمه بالعديد من التجهيزات المهمة معتبراً أن الاحتجاجات التي يشهدها اقليم الحسيمة مشروعة ومنطقية.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد