دراسة : أغلب الرجال المغاربة مع “تأديب” المرأة لأنهم “قوامون على النساء”

زنقة 20. رجاء بوديل

كشفت دراسة حديثة للأمم المتحدة حول المساواة بين الجنسين في العالم العربي، أن 77 في المائة من الرجال المغاربة مقتنعون بأنهم قوامون على النساء، وأن 25 في المائة من الرجال مقتنعون أن من حقهم معاقبة زوجاتهم في حالات معينة، إلا أنها لم تحدد الحالات التي يجب على الرجل تأديب زوجته فيها، في الوقت الذي اعترف 25 في المائة أنه من العيب القيام بالأعمال المنزلية.

وحسب يومية “الأحداث المغربية”، فإن الدراسة الأممية لم تحدد الحالات التي يجب على الرجل تأديب زوجته فيها، ولم تنف أن يكون العقاب ضربا، في وقت اعتبر 25 في المائة من الرجال أنه من العيب القيام بالأعمال المنزلية والمساهمة في تربية الأبناء.

وأفادت الدراسة التي أنجزتها الأمم المتحدة،  أن 10 في المائة إلى 45 في المائة من الرجال المغاربة، سبق لهم أن عنفوا زوجاتهم، وأن ما بين 31 في المائة و64 في المائة اعترفوا بكونهم تحرشوا بالنساء في الشوارع.

وأظهرت الدراسة التي أجريت على نساء ورجال تتراوح أعمارهم بين 18 و59 عاما، أن أكثر من نصف النساء في المغرب، ولبنان، وفلسطين ومصر، تعتبرن أن دور المرأة الرئيس هو القيام بالأعمال المنزلية، في حين تصل هذه النسبة عند الرجال في المغرب إلى 71,5 في المائة.

وأوضحت الدراسة أن غالبية الرجال في أربع دول عربية لا تدعم فكرة المساواة بين الجنسين، وأنهم يرون أن من حقهم ضرب زوجاتهم، في المقابل أكثر من نصف النساء تؤيدن فكرة ولاية الرجل.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد