رشيدة داتي : زيارة الملك لإفريقيا جاءت بعد تجاهل أوربا للقارة

زنقة 20 . الرباط

أكدت النائبة الاوروبية رشيدة داتي أن الجولة الافريقية التي بدأها الملك محمد السادس تفتح محورا استراتيجيا جديدا للديبلوماسية المغربية ، وحقبة جديدة تعكس هوية المغرب الافريقية.

وقالت داتي في بيان توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء ” في الوقت الذي عادت فيه المملكة المغربية الى منظمة الاتحاد الأفريقي، تأتي الجولة التاريخية الجديدة التي يقوم صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، من الغرب إلى الشرق، لتذكرنا بريادة المغرب التي لا جدال فيها ” ، مشيرة إلى أن إرادة المملكة الهادفة الى تنويع شراكاتها في إفريقيا ونشر نموذجها في مجال التعاون جنوب- جنوب ، تكرسه بشكل جيد الزيارتين التي قام بهما الملك الى كل من غانا وزامبيا.

وأضافت النائبة الاوروبية الفرنسية أن هذه الجولة ” أطلقت محورا استراتيجيا جديدا للدبلوماسية المغربية، وفتحت حقبة جديدة تعكس الهوية الافريقية للمغرب ، كما تخرجه من مجال نفوذه المعتاد والذهاب به إلى بلدان أخرى من القارة، غالبا ما يتم تجاهلها من قبل أوروبا “.

وبحسب داتي، فإن هذه الزيارات الرسمية ضرورية لوحدة القارة، وتسمح بإرساء علاقات سياسية واقتصادية أوثق ، وكذلك اجتماعية وثقافية. وبخصوص العديد من الاتفاقيات الموقعة مع غانا وزامبيا، أشادت السيدة داتي ” بهذه الجولة الجديدة التي تتخذ من خلالها القارة الأفريقية منعطفا حاسما نحو مستقبل أكثر ازدهارا”.

وأشارت الى أن الالتزام المستمر للملك بالتنمية المشتركة في إفريقيا ، من خلال الشراكة رابح – رابح ، تمكن الأفارقة من أخذ مصيرهم بيدهم، بفضل الرؤية الحكيمة لجلالة الملك والمفيدة للقارة بأكملها، و أيضا لأوروبا.

قد يعجبك ايضا
  1. saniled يقول

    cette vendeuse de paroles , est devenue quasiment une porte parole officieuse, une sorte de berrah bela kera, comme disent les anciens, ceci dit et sans vouloir blesser personne , mais j’avoue être un jour très étonné de la voir un jour dans une interview télévisée, confondre les mots inflation et fellation et d’être incapable d’en distinguer les sens , alors qu’ils renvoient à des significations extrêmement éloignées qui n’ont pas la moindre zone d’interférence linguistique ou sémantique . Ceci s’est passé alors qu’elle était garde des sceaux, pas les seaux du bain maure, mais ministre de la justice.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد