رويترز : حزب الأصالة والمعاصرة ضعف منذ “وفاة” زعيمه المقرب من الملك

زنقة 20 . متابعة

خطأ مهني فادح ذلك الذي سقطت فيه وكالة الأنباء العالمية الشهيرة رويترز حينما نشرت منذ قليل قصاصة إخبارية حول الإنتخابات الجماعية بالمغرب أعلنت فيها عن ” وفاة زعيم حزب الاصالة والمعاصرة الذي كان مقربا من الملك” .

Capture

وهذا نص القصاصة الإخبارية لوكالة رويترز :

من عزيز اليعقوبي الرباط (رويترز) :

يواجه الحزب الإسلامي الحاكم في المغرب اختبارا كبيرا يوم الجمعة فيما فتحت مراكز الاقتراع أبوابها لإجراء انتخابات بلدية بينما تتبنى معظم أحزاب المعارضة برامج مناهضة للفساد والمحاباة والمحسوبية.

وذكرت وزارة الداخلية أن الانتخابات بدأت دون أي عقبات. ويجري التصويت لشغل 30 ألف مقعد في المجالس المحلية وقرابة 700 مقعد في المجالس الجهوية.

ومن المتوقع إعلان النتائج الأولية يوم الجمعة. وفاز حزب العدالة والتنمية الذي يقود الائتلاف الحاكم وهو حزب إسلامي بعدد قليل من البلدات في انتخابات عام 2009 وستكون انتخابات يوم الجمعة اختبارا للأثر الذي تركه الحزب في الناخبين منذ صعوده للسلطة عقب انتفاضات الربيع العربي.

وقالت كنزة وهي طالبة حديثة التخرج في مركز للاقتراع بوسط الرباط وطلبت عدم ذكر اسمها بالكامل “عندما أرى ما يحدث في أماكن أخرى بالمنطقة أرى أن التصويت هو الطريقة المثلى لحماية بلدنا.”

ويخوض حزب العدالة والتنمية الذي ينتمي إليه رئيس الوزراء عبد الإله بن كيران الانتخابات ببرنامج يقوم على تغيير أساليب “النظام القديم” ومحاربة الفساد لكنه لم يبد تحديا قط للعاهل المغربي الملك محمد السادس بصفته صاحب السلطة العليا في البلاد. وفي إطار نظام الملكية الدستورية المطبق في المغرب قد تسعى أحزاب أخرى إلى تحدي هيمنة حزب العدالة والتنمية ومن بينها حزب الاستقلال وحزب الأصالة والمعاصرة.

وضعف حزب الأصالة والمعاصرة منذ وفاة زعيمه الذي كان مقربا من الملك. وواجه الحزب انتقادات إذ وصفه محتجون في 2011 بأنه رمز للفساد. وتنتقد جماعات يسارية وأكبر حركة إسلامية في المغرب النظام الملكي وأعلنت مقاطعتها للعملية السياسية والانتخابا

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد