صحيفة موريتانية : إذا أعلن ‘ترامب’ الإخوان المسلمين منظمة إرهابية فسيتخلى بنكيران عن الحكومة

زنقة 20 . الرباط

قالت صحيفة “الجمهورية” الموريتانية في تقرير لها أنه يدور في كواليس السياسة المغربية وحتى في بعض العواصم الأوروبية أن الملك محمد السادس يتريث في تشكيل الحكومة في انتظار ماذا سيفعل البيت الأبيض في ملف حركة الإخوان المسلمين، وإذا أعلنت إدارة دونالد ترامب هذه الحركة إرهابية، سيضطر محمد السادس لسحب تعيين بن كيران وزيرا أول.

و حسب ذات الصحيفة فإن الملك سيعين شخصية جديدة لرئاسة الحكومة المغربية وسيسعى إلى عدم إزعاج واشنطن بعد فشل ابن كيران في تشكيل حكومة منذ أكثر من حمسة أشهر.

و كانت وسائل إعلام أمريكية قد كشفت عن موافقة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، المحتملة على تصنيف جماعة “الإخوان المسلمين” تنظيما إرهابيا، وتداعياتها على الولايات المتحدة والشرق الأوسط.

وقالت صحيفة “وول ستريت جورنال” إنه في الوقت الذي يستعد فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لاتخاذ قرار يعلن فيه تصنيف جماعة “الإخوان المسلمين” تنظيما إرهابيا، وإدراجها على لائحة العقوبات الأمريكية أسوة بباقي التنظيمات الإرهابية الأخرى، فإن هذا الأمر سيثير حساسية كبيرة لأنه سيؤثر على علاقات واشنطن بعدة دول من بينها قطر وتركيا وغيرها من الدول، التي تحتضن “الإخوان”.

ويبدو أن وصف وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون الإخوان، خلال جلسة التصديق على تعيينه في مجلس الشيوخ، بـ “أنهم بوق للإسلام المتشدد” تحمل إشارات كثيرة إلى تعامل الولايات المتحدة مع هذه الجماعة في المستقبل.

ورغم أن إخوان بنكيران ينفون علاقة حزبهم بجماعة الإخوان المسلمين إلا أن تقارير إعلامية كثيرة كشفت عن مشاركة قياديين في الحزب و حركة التوحيد و الإصلاح التابعة للحزب في مؤتمرات الجماعة و تربطهم علاقة وطيدة بتركيا و قطر وهي الدولتان اللتان تحتضنان الجماعة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد