صور | المغرب يحتضن أكبر مناورات عسكرية دولية و يستعد لتسلم دفعة ثانية من دبابات ‘أبرامز’ الأمريكية

زنقة 20 . الرباط

انطلقت أول أمس الثلاثاء ضواحي مدينة أكادير أكبر مناورات عسكرية دولية و المعروفة بإسم “مناورات الاسد الافريقي” نسخة 2017 و التي ستستمر طوال 10 أيام بمشاركة وحدات عسكرية من المغرب و الولايات المتحدة الامريكية و كندا و اسبانيا و المانيا و بريطانيا و فرنسا و تونس و السنيغال و موريتانيا.

وتعد “الأسد الأفريقي” أكبر تدريبات عسكرية أمريكية تقام سنويا في القارة الأفريقية ،و على عكس المناورات البرية والبحرية والجوية التي سبق وأن استضافها المغرب في النسخ السابقة من مناورات “الاسد الافريقي”، ستشمل المناورات المقبلة التدرب على عمليات حفظ السلام التي تشرف عليها الأمم المتحدة.

 

يشار إلى أن مناورات «الأسد الافريقي» بدأت عام 2007 بمدينة أكادير ، وتم تعليقها عام 2013 من طرف المغرب بعدما تقدمت الولايات المتحدة بطلب لمجلس الأمن يوصي بتوسيع صلاحيات بعثة الأمم المتحدة إلى الصحراء “المينورسو” لتشمل مراقبة حقوق الإنسان، لكنها استؤنفت من جديد عام 2014 بعد أن سحبت الولايات المتحدة لطلبها هذا.

 

وتعول القوات المسلحة الأمريكية على مناورات “ليون الإفريقي”، المنظمة على التراب المغربي، من أجل دعم مسار العلاقات الثنائية بن الرباط وواشنطن، كما تفتح أبوابا جديدة في مجال التعاون العسكري بين الطرفين، خاصة في ما يهم التدرب على المساعدات الإنسانية والإنقاذ في حالات الكوارث”.

من جهة أخرى يرتقب أن يتسلم المغرب قريباً الدفعة الثانية من الدبابات الأمريكية “أبرامز” بعد أن كان قد تسلم الدفعة الأولى في يوليوز من العام الماضي.

 

و كان بلاغ صادر عن القوات الملكية المسلحة قد ذكر أن دبابات “أبرامز”، التي تلقت القوات المسلحة الملكية،دفعتها الأولى، جزء من عقد اقتناء سيتم تسليمها من خلال دبابات أخرى تمتد لسنتي 2017 و2018، مبرزا أن هذه الصفقة تعكس الإرادة المشتركة للمغرب والولايات المتحدة لتعميق تعاونهما في مجال الدفاع كما تساهم في تعزيز وتطوير التوافقية بين القوات المسلحة الملكية والقوات المسلحة الأمريكية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد