صور و فيديو | ‘إيديا’ تخرج عشرات الغاضبين للإحتجاج أمام البرلمان للمطالبة بإنقاذ ‘المغرب العميق’

زنقة 20 . محمد أربعي

خرج مساء اليوم الأحد العشرات من المواطنين من بينهم ناشطين و حقوقيين و برلمانيين للإحتجاج أمام البرلمان على ما وصفوه بـ”الإهمال” الذي طال الطفلة “إيديا نصر الدين”، التي توفيت عن عمر يناهز 3 سنوات،بسبب نزيف دماغي بأحد مستشفيات فاس بعد نقلها من مسقط رأسها بتنغير الأسبوع الماضي.

و رفع المحتجون الغاضبون شعارات تحمل مسؤولية وفاة الطفلة “إيديا” للدولة ممثلةً في وزارة الصحة من قبيل “إيديا ماتت مقتولة و الدولة هي المسؤولة” ” لاصحة لا تعليم هدا مغرب الله كريم” وغيرها من الشعارات و اللافتات التي انتقدت وضعية القطاع الصحي بتنغير و باقي مناطق “المغرب العميق”.

 

الوقفة التي تحولت فيما بعد لمسيرة جابت شارع محمد الخامس بالعاصمة الرباط حاكمت السياسة الإجتماعية للحكومة و خاصةً في قطاع الصحة معتبرةً أن الوزارة المختصة مسؤولة عن النقص الحاد للأجهزة الطبية بالمناطق النائية ومنها “تنغير” وهي الوضعية التي أودت بحياة الطفلة “إيديا”.

 

و عرفت الوقفة الإحتجاجية التي دعا لها نشطاء على الإنترنت مشاركة برلمانيين عن أحزاب في المعارضة منها الأصالة و المعاصرة و فيدرالية اليسار .

 

عمر بلافريج البرلماني عن فيدرالية اليسار قال في تصريح لـRue20.Com أنه ينتظر نتائج التحقيق الذي أعلنت عنه وزارة الصحة مشيراً إلى أنه سيقوم بمهمته كبرلماني لمسائلة الوزير المختص مضيفاً أن حالة الطفلة “إديا” هي جزء صغير من المعاناة التي تتكبدها ساكنة مجموعة من المناطق منها النائية و الحضرية خاصةً على مستوى الخدمات الصحية.

 

من جهتها قالت البرلمانية عن حزب الأصالة و المعاصرة “عزيزة الشكاف” في تصريح لـRue20.Com أنها خرجت للإحتجاج باعتبارها مواطنةً مغربية غاضبة من وفاة طفلة بريئة منتقدة الخصاص المهول للخدمات الطبية في المناطق النائية مشيرةً إلى أن حزبها الذي يوجد في المعارضة سيحتج داخل المؤسسات و في السارع دعماً لمطالب المواطنين.

http://www.youtube.com/watch?v=EclLsb6n2_o

 

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد