صور و فيديو | ملتقى مكناس الدولي للفلاحة يتطلع لاستقبال مليون زائر و المعروضات تغري المغاربة و الأجانب

زنقة 20 . مكناس

يتطلع منظموا الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، المنظم من 18 إلى 23 أبريل الجاري إلى استقبال مليون زائر حسب ما جاء على لسان المندوب العام للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، جواد الشامي، حيث باشر المهنيون والفاعلون في القطاع الفلاحي، منذ الأربعاء، في البحث عن فرص للأعمال وعقد الشراكات و الإتفاقيات ، و كذا تبادل الخبرات والتجارب.

في ارتسامات استقاها Rue20.Com من عين المكان عبر مجموعة من المهنيين و العارضين على سعادتهم في المشاركة في معرض بحجم ملتقى مكناس الدولي الذي استضاف هذا العام 66 دولة قدمت من مختلف القارات الخمس و جلبت مختلف التقنيات و المنتوجات و الآلات الفلاحية التي اثارت إقبال و إعجاب الفلاحين المغاربة.

وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش،قال أن المنتجات المعروضة ومختلف الفروع الفلاحية المشاركة في الدورة ال 12 للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب تعكس التطور المستمر والهادئ للفلاحة المغربية التي تتقدم بخطى واثقة نحو المستقبل.
http://www.youtube.com/watch?v=R_apZNIYXvY

وأكد أخنوش، في تصريح للصحافة على هامش الافتتاح الرسمي للملتقى اليوم الثلاثاء بمكناس بحضور الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، ألفا كوندي، رئيس غينيا، أن الدورة الحالية حطمت أرقاما قياسية بفضل مشاركة ما لا يقل عن 1230 عارضا يمثلون 66 بلدا وهو ما سيثمن إبرام أعمال وشراكات بين مختلف المشاركين.

http://www.youtube.com/watch?v=kLWkdtNWXqs
من جهته قال المندوب العام للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، جواد الشامي، أكد أن المغرب عازم على إبرام اتفاقيات شراكة وتعاون مع بلدان رائدة في المجال الفلاحي ، وذلك في إطار الشطر الثاني من مخطط (المغرب الأخضر) واعتبر أن مشاركة 66 بلدا من دول العالم كافة، ومشاركة 300 شركة ومقاولة تعمل في القطاع، تجسد الإشعاع العالمي الذي اكتسبه هذا الموعد السنوي الهام، الذي يشكل أيضا فرصة للتعريف والترويج للمنتوج الفلاحي المغربي، وللمشاريع والاستراتيجيات التي أطلقتها المملكة في المجال.

المهنيون من جهتهم اعتبروا أن حجم المبيعات يظل غير كاف بالمقارنة مع حاجيات السوق، نظرا لأن معدل المكننة بالاستغلاليات الفلاحية أصغر من نظيره باستغلاليات الدول المجاورة والتوصيات الدولية بهذا الشأن حيث اعتبروا أن المعرض الدولي منح فرصةً كبيرة للفلاحين المغاربة للقاء نظرائهم الأجانب .

وافتتحت أول مس الثلاثاء بصهريج السواني بمكناس، الدورة ال12 للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، الذي يعد منصة للتبادل الاقتصادي وفضاء للتفكير المستقبلي، تستجيب لانتظارات المهنيين وباقي المتدخلين والفاعلين في القطاع. وينتظر أن يستقطب هذا الحدث المنظم على مساحة 170 ألف متر مربع، منها 90 ألف متر مربع مغطاة، بمشاركة 1230 عارضا (910 عارض وطني و320 عارض أجنبي) من 66 بلدا، حوالي مليون زائر، وذلك باعتباره تظاهرة دولية تجعل المغرب منصة هامة للتبادل والأعمال وأحد أبرز الوجهات الفلاحية على الصعيدين القاري والدولي.

http://www.youtube.com/watch?v=ycGLPPaVuBc&t=5s

ويقترح هذا الحدث الدولي على مدى ستة أيام، نافذة يطل من خلالها على الفضاء القروي وعلى المنتجات المحلية بالمغرب، كما يساهم في تثمين المنتجات والتقاليد من خلال فضاءات خصصت لهذا الجانب.

http://www.youtube.com/watch?v=B2WILqRt2-I

وتحضر إيطاليا، البلد الرائد في مجال الفلاحة المستدامة والبيولوجية، وثالث بلد فلاحي في الاتحاد الأوروبي والشريك التاريخي للمغرب، كضيف شرف لدورة 2017. وككل سنة، يكرس الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب حضوره كحدث هام يخصص لإبراز موقع المغرب كمنصة فلاحية هامة بالقارة الإفريقية، وكموعد سنوي يخصص للاطلاع على آخر المستجدات التي شهدها القطاع محليا ودوليا، وتبادل الخبرات والتجارب بين مختلف الفاعلين المغاربة والأجانب، خاصة بعد الأرقام القياسية والمنجزات التي حققها على مستوى الزوار والعارضين والدول المشاركة وكذا المنتجات المعروضة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد