ضربة معلم . “بوتين” يصفع “كيمون” ويدعم طرح المغرب من أجل تسوية ملف الصحراء

زنقة 20 . الرباط

أكدت فدرالية روسيا والمملكة المغربية رفضهما لأي خروج عن المعايير المحددة سلفا في القرارات الحالية لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة من أجل تسوية قضية الصحراء.

وأكد “البيان حول الشراكة الإستراتيجية المعمقة بين فدرالية روسيا والمملكة المغربية ” والذي صدر اليوم الثلاثاء بموسكو بمناسبة الزيارة الرسمية للملك محمد السادس أن “فدرالية روسيا والمملكة المغربية لا تدعمان أي محاولة لتسريع أو التسرع في قيادة المسلسل السياسي ولا أي خروج عن المعايير المحددة سلفا في القرارات الحالية لمجلس الأمن ” من أجل البحث عن حل لقضية الصحراء”.

هذا وأعرب الرئيس الروسي خلال لقاء جمعه بالملك محمد السادس، في أن تشكل زيارة الملك إلى روسيا دفعة قوية للعلاقات الثنائية.

ووصف بوتين العلاقات بين الدولتين بأنها ممتازة، لكنه أعرب عن استغرابه لتراجع التبادل التجاري بين روسيا والمغرب في الآونة الأخيرة، بما في ذلك تراجع الصادرات المغربية التقليدية إلى روسيا، ومنها البرتقال والطماطم وأنواع أخرى من الخضروات والفواكه، وذلك على الرغم من أن القيود التي فرضتها روسيا على استيراد تلك السلع من دول الاتحاد الأوروبي مازالت قائمة.

وأعاد الرئيس بوتين إلى الأذهان أن زيارة محمد السادس إلى موسكو تأتي في الذكرى الـ40 لأول زيارة قام بها والده الملك الراحل الحسن الثاني إلى الاتحاد السوفيتي، إذ تم خلال تلك الزيارة وضع قاعدة للعلاقات الروسية-المغربية التي تتطور بنجاح منذ ذلك الحين.

كما أكد الرئيس بوتين رغبته في الاطلاع على آراء الملك محمد السادس إزاء مختلف القضايا الإقليمية. بدوره أعرب الملك محمد السادس، عن ارتياحه لفرصة بحث مختلف قضايا المنطقة والمسائل الملحة مع الزعيم الروسي.

وذكر بأنه وصل موسكو برفقة وفد واسع التمثيل، يضم عددا من الوزراء، بمن فيهم وزير الفلاحة والصيد البحري، وذلك من أجل بحث سبل تجاوز الصعوبات التي يواجهها التعاون الثنائي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد