طائرات الأجرة بالمغرب.. مداخيل تصل لأكثر من 22 مليار سنتيم سنوياً

زنقة 20 . الرباط

بات مجموعة من الأثرياء و رجال الأعمال والسياسيين المغاربة ،يفضلون تأجير طائرات خاصة تقلهم لوحدهم نحو وجهاتهم المختلفة، عن الركوب في درجات الـVIP في الطائرات العامة .

تطور مناخ الإستثمار ونمو الحركة التجارية بالمملكة،أرخى بظلاله على قطاع سوق تأجير طائرات رجال المال والأعمال خلال العامين الأخيرين.

وتبرز الأرقام المالية أن رقم المعاملات قد تجاوز عتبة 22 مليار سنتيم سنويا، بعدما كان حجم القطاع لا يتجاوز سقف 9,7 مليار سنتيم عام 2011.

هذا وحققت الشركات الفاعلة في مجال طائرات الأجرة مداخيل سنوية تقدر بـ 15,4 مليار سنتيم، فيما مثلت طلبيات التنقل عبر الحوامات الخاصة 6,7 مليار سنتيم، مسجلة بذلك نموا تضاعف لثلاث مرات، بعد أن كانت هذه الخدمات لا تدر سوى 2,1 مليار سنتيم لمهنيي القطاع، حسب

ويشهد هذا السوق الخدماتي الموجه لأغنياء المغرب وكبار المستثمرين الأجانب، استحواذ 7 شركات خاصة على مجال تأجير الطائرات، بينما تستثمر شركة واحدة فاعلة في المروحيات الفاخرة. وتتوفر هذه الشركات مجتمعة على حظيرة تضم 14 طائرة خاصة و9 مروحيات، تحلق في سماء المملكة سنويا لمدة لا تقل عن 2847 ساعة بالنسبة للطائرات، و820 ساعة فيما يخص الحوامات.

بالموازاة مع ذلك، صرح ادريس بنهيمة، المدير العام للخطوط الجوية الملكية، أن المغرب يمثل سوقا واعدا لقطاع الطائرات الخاصة بشمال إفريقيا، بحيث يجذب لوحده ما يقارب من 50 ألف زبون سنويا”، وذلك خلال حضوره على هامش معرض الطائرات الخاصة “ميبا شوو روم موركو” الذي احتضنه مطار البيضاء مؤخراً.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد