علماء بريطانيون يعدلون الحمض النووي لأجنة بشرية

زنقة 20 . وكالات

استطاع علماء بريطانيون للمرة الأولى تعديل البصمة الوراثية المعروفة بالحمض النووي لأجنة بشرية. وكشف فريق علماء، تابع لمعهد فرانسيس كريك، بدراسته عن أسرار جديدة للحظات الأولى في حياة الإنسان.

وقد تمهد دراسة ما يحدث بعد إخصاب حيوان منوي لبويضة السبيل لتحسين عمليات الإخصاب الصناعي أو تفسير سبب حدوث حالات الإجهاض.

وتم تعديل الأجنة بعد فترة قصيرة من حدوث الإخصاب وتركت في طور النمو لسبعة أيام قبل أن يشهد العلماء أحد أكثر التحولات إثارة للدهشة.

مررنا جميعا برحلة تبدأ من بويضة واحدة مخصبة حتى اكتمال النمو في هيئة إنسان يتكون من أنسجة مختلفة وعظام وتعتبر أولى خطوات هذه الرحلة أهم الخطوات على الرغم من افتقارنا لكثير من المعلومات عنها وتسمح خطوات تعديل الحمض النووي بانتقاء جين وراثي معين يعتقد أنه يحمل أهمية حيوية.

وتعد أبسط الطرق الرامية لاكتشاف شئ هو دراسته بمفرده ويستخدم العلماء أداة تعديل الجينات الوراثية “كريسبر-كيس 9” لتنقية مليارات الحروف للشفرة الوراثية وتحديد هدفها الوراثي واختراق الحمض النووي بكفاءة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد