فرنسا تزيح شركة مغربية و تستحوذ على طرامواي الدار البيضاء بـ478 مليار لغاية 2030

زنقة 20 . الرباط

تشرع الوكالة المستقلة لنقل باريس “را تي بي” نهاية دجنبر المقبل في استغلال الخط الأول من طرامواي الدار البيضاء و الخطوط الخمسة اللاحقة بعد إزاحة شركة “طرام البيضاء” في مباراة طلب العروض المعلن عنها منذ أشهر تحت إشراف مجلس المدينة و شركة التنمية المحلية “البيضاء للنقل”.

و أعلن مجلس المدينة اليوم الخميس حسب “الصباح” رسمياً عن فوز وكالة باريس بصفقة ضخمة تجاوزت 478 ملياراً وتمتد إلى 12 سنة وتنتهي في 2030.

و أزاحت الشركة الفرنسية الشهيرة شركة مغربية فرنسية مشتركة استغلت الخط الأول من 12 دجنبر 2012 في تحمل فقط للمخاطر الصناعية بينما تحملت المدينة المخاطر التجارية إذ وصل العجز السنوي إلى 8 ملايير في حين لم تنجح سياسة الإشهار على واجهات العربات و المحطات في حل المشكل إذ لم تتجاوز المداخيل 15 مليون درهم.

وتتكلف الوكالة المستقلة لنقل باريس خلال 12 سنة القادمة حسب العقد الجديد باستغلال و صيانة خطوط النقل العمومي وخمسة خطوط للطرامواي وخطين للحافلات ذات جودة عالية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد