مدير معهد الآثار يخلق الجدل : الإنسان القديم الذي اكتشف بالمغرب لم يكن ناطقا لا بالأمازيغية ولا بالعربية ولا بأية لغة

زنقة 20 . الرباط

أثارت تصريحات لعمر أكراز، مدير المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث، الجدل أمس الجمعة خلال لقاء صحفي بمقر أكاديمية المملكة المغربية، حول اكتشاف أقدم إنسان-من صنف الإنسان العاقل، يعود تاريخه إلى أكثر من 300 ألف سنة خلت، في موقع جبل إيغود بإقليم اليوسفية.

مدير المعهد و خلال جوابه على سؤال لصحفي حول اللغة التي كان يتكلم بها الإنسان الذي كان يستوطن المغرب قبل أكثر من 300 سنة أجاب بالقول ” في ذلك الوقت لم يكن ناطقا لا بالامازيغية ولا بالعربية ولا بأية لغة” وهي الإجابة التي دحضها الكثير من الاساتذة و الجيولوجيين الذين اعتبروا أن المسؤول المغربي جاهل بوجود لغة في تلك الفترة.

من جهة أخرى قال باحثون إن اكتشاف جمجمة أقدم إنسان عاقل على وجه الأرض حتى الآن تعود إلى أكثر من 300 ألف عام بجبل إيغود باليوسفية وسط المغرب تم على مرحلتين.

وقال عبد الواحد بن نصر الباحث بالمعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث بالرباط في مؤتمر صحفي، إن اكتشاف جمجمة الإنسان العاقل جاء بعد “بحث مضن ومثابرة” على مرحلتين حسبما أوردت رويترز.

وأضاف أن البحث بدأ منذ الستينيات من القرن الماضي بواسطة الجيل الأول من الباحثين حيث عثر على بقايا إنسان ومجموعة متحجرة تعود للعصر الحجري الوسيط “إلا أنه لم يكن بالإمكان التدقيق في تاريخها وبالتالي لم تعط النتائج المرجوة حول ظهور الإنسان العاقل”.

وتابع أن المرحلة الثانية من البحث بدأت عام 2004 بواسطة الجيل الثاني من الباحثين “وابتداء من 2007 بدأنا نكتشف بقايا هذا الإنسان وحتى 2016”.

وقال بن نصر إنه اكتشف مع هذا الإنسان أدوات صيد “إذ كان يعيش على صيد الغزلان” بالإضافة إلى جمجمة مراهق وطفل وإنسان آخر “يرجح أنها أنثى”.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد