مركز كيندي يهاجم المغرب و يسلم الأمم المتحدة تقريراً أسوداً حول الصحراء ومسيرة شعبية نحو ‘الكركارات’ ردا على استفزازات البوليساريو

زنقة 20 | الرباط

سلم مركز روبيرت كيندي للعدالة وحقوق الانسان أول أمس الأربعاء لجنة حقوق الانسان الأممية بجنيف تقريرا أسوداً و هجومياً على المغرب يستعرض تقييما لما أسماه أوضاع حقوق الانسان في الصحراء منذ 2004، ويقدم توصيات للجنة الامية حول المسائل المطروحة للنقاش خلال دورتها التي ستنطلق منتصف أكتوبر المقبل.

و اعتبر التقرير أن المغرب ” استمر في وضع العقبات للحيلولة دون تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير، وانتهك بشكل صارخ حقوق الانسان في الصحراء الغربية” محذراً ” من خطورة ما يجري في الصحراء الغربية سيما استمرار الاستيطان ونهب ثروات الإقليم وارتكاب اعمال القمع والتنكيل ضد المتظاهرين الصحراويين المطالبين بحق تقرير المصير” حسب ما نقلته منابر إعلامية موالية للبوليساريو.

وأوصى التقرير اللجنة التي ستناقش التقرير الدوري السادس للمغرب حول مدى التزامه “بالعهد الدولي للحقوق السياسية والمدنية” لجنة حقوق الانسان إلى ” الضغط على النظام المغربي كي يلتزم بجدول زمني محدد لتنظيم استفتاء حر ونزيه يمكن الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير”.

و أوصى التقرير اللجنة بدعم توسيع صلاحيات بعثة المينورسو للتمكن من مراقبة ورصد أوضاع حقوق الانسان بالصحراء مؤكداً أن هناك “حالات الاختفاء القسري المسجلة منذ بداية الاحتلال المغربي للصحراء الغربية، طالب التقرير بنشر كافة المعطيات المتعلقة بالملف وطالب التقرير المغرب بوقف اعمال الترهيب ضد نشطاء حقوق الانسان وعائلاتهم، والسماح لهم من ممارسة عملهم بكل حرية داخل وخارج الصحراء الغربية”.

و دعا التقرير اللجنة الى مطالبة الحكومات الأجنبية والشركات بالامتناع عن إبرام اتفاقيات مع المغرب لاستغلال الموارد الطبيعية للصحراء مطالباً بـ”تمكين كافة الصحراويين، بما في ذلك أولئك الذين يعيشون في مخيمات من حق التمتع في الموارد الطبيعية للصحراء الغربية” .

من جهة أخرى أعلنت “رابطة التضامن الصحراوي للدفاع عن الوحدة الترابية” عن تنظيم مسيرة شعبية نحو منطقة “الكركارات” المحاذية للحدود الموريتانية و التي شهدت مؤخراً مناوشات بين الجيش المغربي و ميليشيات البوليساريو.

الرابطة قالت إن المسيرة مدعو لها كامل الشعب المغربي نونبر القادم وهي التي تأتي بعد التصعيد الذي قامت به مؤخراً جبهة البوليساريو بمنطقة “الكركرات” التي تسمى أيضاً “قندهار”.

“بلحسن كزيزة”، رئيس الرابطة، قال إن التسجيل في المسيرة سيفتح يوم 10 أكتوبر المقبل في وجه جميع المغاربة ، وستكون الانطلاقة من مدينة العيون يوم 4 نونبر المقبل، على أن تحط المسيرة الرحال يوم 6 من نفس الشهر بمدينة الداخلة حيث سيتم الاستماع لخطاب الملك محمد السادس بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء وبعدها سينطلق المشاركون إلى منطقة الكركارات حيث من المنتظر أن تصل المسيرة إلى هناك يوم 7 نونبر.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد