مصالح الحالة المدنية بالجديدة تمتنع عن تسجيل مولودة باسم “سيليا”

زنقة 20 . متابعة

يعود الإسم الأمازيغي “سيليا” مجددا لخلق الجدل بعد رفض مصالح الحالة المدنية بالمقاطعتين 2و7 التابعتين للجماعة الحضرية لمدينة الجديدة تسجيله بدعوى عدم قانونيته ما أثار استياء حقوقيا وسط نشطاء حقوقيين.

وفي هذا الصدد، ندد المكتب التنفيذي للشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة “أزطا أمازيغ” حسب “آخر ساعة” برفض الإسم الذي اختارته عائلة إدريس لمولودتها الجديدة المزدادة بتاريخ 14 شتنبر الجاري بمستشفى محمد الخامس بمدينة الجديدة.

واعتبرت الشبكة أن هذا الرفض انتهاك لحق الأسرة في اختيار الاسم الذي يناسبها واستمرار للإجراءات التمييزية غير المبررة والتي تندرج، بحسب الشبكة، ضمن مسلسل التضييق على اختيار الأسماء الأمازيغية للمواليد الجدد ومنعها.

وتساءل المصدر نفسه عن مدى صلاحية التدابير والنوايا المعبر عنها في إطار الرقي بالأمازيغية والتي لا ترقى بحسبها إلى مستوى الحل الحقوقي والقانوني الجذري لهذه المشكلة.

ونبهت الشبكة من تواتر هذه “الانتهاكات” وبوتيرة مكثفة خلال الفترة الأخيرة، مشيرة إلى أن ذلك يفرغ الالتزامات الدولية للمغرب في مجال حقوق الإنسان من كل محتوى.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد