منظمات نسائية تدعو ‘العثماني’ لإعمال المُناصفة في توزيع الحقائب الوزارية

زنقة 20 . سهام الفلاح

طالبت ما لايقل عن 100 منظمة غير حكومية مهتمة بالشأن النسوي، من بينها تحالف ربيع الكرامة، وأناروز الشبكة الوطنية لمراكز الاستماع للنساء ضحايا العنف، والجمعية الديموقراطية لحقوق المرأة في المغرب، الحكومة الجديدة الذي يترأسها، سعد الدين العثماني، بالعمل على وضع برنامج حكومي، يعتمد مقاربة النوع الاجتماعي، وترجمته إلى سياسات عمومية كفيلة بالقضاء على التمييز ضد النساء، وإعمال مبدأ المناصفة في تشكيل الحكومة.

ودعت المنظمات الحكومة الجديدة بإعمال مبدأ المناصفة فيما يخص توزيع الحقائب الوزارية، بعيدا عن الصورة المنطية للمهام الوزارية، والتي تلخصت في الحكومة السابقة في إسناد الوزارات المنتدبة فقط للنساء، باستثناء وزارة الأسرة والتضامن ومطالبة بإحداث وزارة خاصة بالمساواة وتوفير كافة الشؤون المادية والبشرية.

كما انتقدت المنظمات إقصاء القيادات السياسية النسائية من المشاورات السياسية، واختزال النقاش في أمور لا تتعدى تشكيلة الحكومة في غياب رؤية واضحة لأسئلة التحديات والأولويات وأجوبتها بالبرنامج الحكومي، والذي لا يساهم في نسيان الحصيلة الهزيلة للحكومة السابقة فيما يخص حقوق النساء.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد