مُوخاريق: ‘التقدم والاشتراكية ضد الطبقة العاملة وبنعبد الله اتصل بي راجياً عَدَم التصويت العقابي ضد حزبه’

زنقة 20 . الرباط

كشف ‘الميلودي موخاريق’ أمين عام نقابة ‘الاتحاد المغربي للشغل’، عما قال أنه ‘سر’، حول موقف حزب ‘التقدم والاشتراكية’، وعلاقته بالطبقة العاملة.

وقال ‘موخاريق’، خلال مروره ببرنامج ‘ضيف الأولى’، الذي يُديره ‘محمد التيجيني’، أمس الثلاثاء، أن ‘نبيل بنعبد الله’ اتصل به عشية اصدار نقابة UMT، لبلاغ يدعو الطبقة العاملة للتصويت العقابي على الأحزاب المُشلكة لحكومة بنكيران.

وأضاف ‘مُوخاريق’، مُوجهاً اتهاماً لحزب ‘التقدم والاشتراكية’، بكونه ليس مع مصالح الطبقة العاملة، بالقول : ‘لو كان حزب التقدم والاشتراكية، حليف للطبقة العاملة لانسحب من الحكومة حينما أقدم رئيس الحكومة على تمرير قوانين التقاعد والاضراب’.

وهاجم ‘موخاريق’، حكومة ‘بنكيران’، واصفاً اياها بـ’الحكومة’ التي مررت أبشع القوانين، حيث أقدمت على تمرير قانون التقاعد المشؤوم، معتبراً أن تحقيق لجنة تقصي الحقائق أنصفت النقابات، كما أقدمت على ‘المُنكر’، بتمرير القانون التنظيمي للاضراب الذي وصفه بـ’القانون التكبيلي للاضراب’.

وكشف ‘الميلودي موخاريق’ الأمين العام لنقابة ‘الاتحاد المغربي للشغل’ على أن فشل رئيس الحكومة السابق ‘عبد الاله بنكيران’ في تشكيل الحكومة لمدة خمسة أشهر تسبب في إفلاس عشرات الشركات الصغرى والمتوسطة وتسريح عدد من العمال فيما تسبب هذا الشلل الذي تسبب فيه فشل ‘بنكيران’ في تقليص المقاولات لساعات عمل العُمّال ما أدى الى انخفاض دخل المواطنين.

وأضاف ‘موخاريق’ خلال حلوله ضيفاً على برنامج ‘ضيف الأولى’ لمقدمه ‘محمد التيجيني’، أن نقابته تُحمل ‘بنكيران’ مسؤولية هذه المشاكل الاجتماعية التي تسبب في نشوبها بسبب فشله في تشكيل الحكومة طيلة خمسة أشهر من المشاورات.

واعتبر ‘موخاريق’ أن النقابات لم تعرف أسوأ النتائج كما عرفتها مع حكومة بنكيران، واصفاً إياها بحكومة ‘خمس سنوات عجاف’ مضيفاً إن النقابات عرفت ‘أروع النتائج مع حكومة ادريس جطو’ خاصة اخراج التغطية الصحية للموظفين فضلاً عن الحديث حول نجاح الحوار الاجتماعي خلال حكومتي جطو وعباس الفاسي.

واتهم ‘موخاريق’ حكومة بنكيران بمعادات الموظفين بتمرير القانون التنظيمي للإضراب دون استشارة النقابات، الذي اعتبره جريمة في حق العمل النقابي.

قد يعجبك ايضا
  1. الرقيب المتقاعد يقول

    غير الشفوي…و الله لو كان رئيسا للحكومة لخصم نصف راتب العمال و الموظفين و رفع سن التقاعد من 63 الى 103 و طرد نصف العمال و الموظفين…لقد سبقه بنكيران ايام زمان في هدا القول و لما اصبح في المكان المناسب اصبح يعمل بعكس ما كان يقول…المعاضة في المغرب تعارض من اجل المعارضة فقط.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد