نايضة . المغرب يدرس الإنسحاب من بعثات الأمم المتحدة عبر العالم

زنقة 20 . الرباط

قرر المغرب تقليص بعثة الأمم المتحدة في الصحراء (المينورسو)، ردا على تصريحات اعتبرتها الرباط “غير مقبولة ومرفوضة” من جانب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية المغربية، نشر مساء الثلاثاء، أن الحكومة المغربية قررت أيضا إلغاء المساهمة الإدارية التي كانت تقدمها المملكة لعمل البعثة، فيما تدرس الرباط سحب قواتها المشاركة في بعثات الأمم المتحدة لحفظ السلام حول العالم.

وأضاف البيان الذي نشرته وكالة الأنباء الرسمية “المملكة المغربية تحتفظ بحقها المشروع في اللجوء إلى تدابير أخرى قد تضطر إلى اتخاذها، للدفاع، في احترام تام لميثاق الأمم المتحدة، عن مصالحها العليا، وسيادتها ووحدتها الترابية”.

وجاءت القرارات المغربية للتعبير عن الغضب تجاه وصف الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الوجود المغربي في منطقة الصحراء بأنه “احتلال”.

وصدر بيان الخارجية بعد اجتماع بان مع وزير الخارجية صلاح الدين مزوار، للتعبيرعن غضبه من تصريحات للحكومة المغربية ومظاهرة في الرباط قال إنها كانت “هجوما شخصيا عليه”، في أعقاب تعليقاته بشأن الصحراء.

وتظاهر الآلاف عصر الثلاثاء قرب مقر بعثة الأمم المتحدة (مينورسو) في مدينة العيون، احتجاجا على تصريحات بان، بعد تظاهر مئات الآلاف في الرباط الأحد، منددين بـ”غياب حياد” بان في ملف الصحراء.

وكان الأمين العام رد على مسيرة الرباط في بيان رسمي، عقب لقائه مزوار الاثنين في نيويورك، حيث تضمن البيان لهجة حادة وغير معتادة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد