نيويورك تايمز : المغرب غارق في الإحتجاجات و الحسيمة باتت مثل ‘غيتو’ مزقتها الحرب

زنقة 20 . الرباط

في تقرير مطول لها عنونته بـ”القتال من أجل أبسط الحقوق في المغرب” قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية أنه في الوقت الذي تتركز أنظار العالم على أماكن مشتعلة بالعالم ، فإن المغرب غارق في الاحتجاجات وتحديداً بمنطقة الريف،حيث اعتبرت أنها الأكبر منذ اندلاع “الربيع العربي” عام 2011.

و أضافت الصحيفة الواسعة الإنتشار أن عشرات الآلاف من المواطنين من مختلف المدن المغربية وعلى مدى أسابيع، تضامنوا في مسيرات مع احتجاجات الحسيمة ، ضد الظلم والفساد.

و قالت “نيويورك تايمز” أن الشرطة تفرض حظرا على الاحتجاجات، وتقيم حواجز على الطرق و تستعمل القنابل المسيلة للدموع والهراوات لتفريق التظاهرات بالحسيمة و منطقة الريف و غيرها من المدن و أشارت الصحيفة إلى أنه تم إلقاء القبض على اكثر من 200 شخص من بينهم قادة في “الحراك” و صحفيين أيضا.

ونشرت “نيويورك تايمز” صوراً من مواجهات الحسيمة التقطها المصور الصحفي الإسباني “خوسي كولون” البالغ من العمر 42 عاما و الذي استطاع حسب الصحيفة التقاط عدد من الصور المعبرة رغم اعتقال عدد من النشطاء و المواجهات العنيفة التي حدثت يوم الخميس 20 يوليوز.

و أوضحت الصحيفة على لسان الصحفي الإسباني الذي وثق عدد من الأحداث بشمال المملكة على مدار 15 سنة أن ساكنة الريف ثارت مرارا وتكرارا ضد التمييز والاضطهاد، إلا أن شيئاً لم يتغير ولا تزال حسب ذات المتحدث هي الأقل نموا في المملكة، و تعيش فقراً و إهمالاً كبيراً.

ووصفت الصحيفة مدينة الحسيمة البالغ عدد سكانها حسب “نيويورك تايمز” 56 ألف نسمة بـ”غيتو” مزقتها الحرب مشيرةً إلى أنه رغم ذلك فالملك محمد السادس ، قام بعديد المبادرات لتخفيف التهميش و الفقر بالمنطقة و طالب الحكومة بالإسراع في الإستجابة لمطالب الساكنة.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد