“وقفة العيالات” تطالب أمام البرلمان بتعديل قانون العنف ضد النساء الذي أعدته الحقاوي

زنقة 20 . محمد أربعي

خرج اليوم الثلاثاء العشرات من النساء للإحتجاج أمام البرلمان تضامناً مع الفتاة التي اغتصبت داخل حافلة بمدينة الدار البيضاء ومع جميع الفتيات و النساء اللائي يتعرضن لشتى أنواع التحرش و الإبتزاز الجنسي بالمملكة.

ورفعت حقوقيات و جمعويات و ناشطات شابات شعارات قوية أمام قبة البرلمان طالبن بتطبيق القوانين الصارمة على المعتدين على حرمة جسد المرأة و بتعديل قانون العنف ضد النساء الذي جاءت به الوزيرة “بسيمة الحقاوي” 13-103.

 

الوقفة الإحتجاجية و التي تحولت بعد ذلك لمسيرة كانت تحت شعار “وقفة العيالات. باركا من الاغتصاب.. باركا من العنف”، نددت بأعمال العنف الممارسة ضد النساء بالمغرب و بتزايد حالات التحرش ، التي لا تلقى رادعاً قانونياً مقنعاًَ و كافياً.

http://www.youtube.com/watch?v=wzZb6hfy-yM

جمعيات و منظمات مدافعة عن حقوق المرأة انتقدت مشروع القانون، و وصفته بـ”الانتكاسة” معتبرةً أنه يتعارض ومقتضيات الدستور والتزامات المغرب الدولية، ويتجاهل معايير التشريع في مجال مناهضة العنف، ويتنكر لمتطلبات الحماية للنساء ضحايا العنف.

 

ومن ضمن أبرز الانتقادات التي وجهتها المنظمات النسائية لمشروع القانون أنه “لم يجرّم العديد من أفعال العنف، كالسرقة والنصب وخيانة الأمانة بين الأزواج، كما لم يجرم جميع أشكاله وأفعاله، خصوصاً الاغتصاب الزوجي وبعض أفعال العنف النفسي والاقتصادي”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد