أحمد عصيد يكتب: عندما يعتلي الجهلُ منابر المساجد

بقلم : أحمد عصيد

عندما نتأمل في الأساليب التي يعتمدها المدافعون عن اللغة العربية، والمنادون بحمايتها والنهوض بها وتطويرها، نشعر بامتعاض ممزوج بالشفقة، امتعاض بسبب الوقت الثمين الذي يضيعونه في ترويج الخرافات والأوهام، والشفقة عليهم لاضطرارهم إلى اللجوء إلى أساليب غير شريفة عوض الاستقواء بالعقل والمعارف العلمية.

لسنا ضدّ الدعوة إلى النهوض باللغة العربية لأنها لغة نستعملها ونفكر بها ونكتب، وهي جزء من حياتنا الثقافية والأدبية في بلدنا المغرب، بجانب لغتنا الأمازيغية الأصلية، كما نتمنى النهوض والنماء لكل اللغات، ونتألم عندما يعلن خبراء اللسانيات في العالم عن انقراض لغة ما بوفاة آخر متحدث بها، ونتعجب لعدم اكتراث الناس باندثار جزء من الإرث البشري في بقعة من بقاع الدنيا. لكن احترامنا للغة ما لا يعني أن نتقبل الشعوذة اللفظية التي يقوم بها البعض باسم الدفاع عن العربية.

في الأسابيع الأخيرة فقط اعتمد المدافعون عن العربية أسلوبين غريبين غاية الغرابة، ينبئان عن فراغ فكري وقلة نزاهة ملفتة للانتباه، فمن جهة تقدم برلمانيون من حزب المصباح بمقترح قانون فاشستي يدعو إلى تجريم استعمال لغات أخرى غير العربية، دون التفات إلى الطابع الرسمي للغة الأمازيغية، ودون احترام للدارجة المغربية التي لا يتحدثون إلا بها في الحملات الانتخابية وفي مساعيهم لاستقطاب المزيد من المريدين والأتباع، ودون احترام للغات الأجنبية التي ينفقون هم أنفسهم على أبنائهم الكثير من الأموال لإتقانها. ومن جهة ثانية انبرى ثلة من خطباء المساجد للذود عن لغة الضاد بأساليب مضحكة تجعلنا نتساءل عن سلامتهم العقلية وصحتهم النفسية، حيث أكد أحدهم ـ وهو دكتور في اللسانيات ( !!) ـ على أن جميع اللغات ستنقرض ومنها اللغة الانجليزية، وأن اللغة الوحيدة التي ستبقى مستقبلا هي اللغة العربية، وقد شاءت عبقرية هذا الألمعي بأن تبتكر قصة طريفة مفادها أن الدول العظمى ومنها أمريكا مُجدة حاليا في نقل كل تراثها وعطائها الحضاري إلى العربية التي ستبقى خالدة لوحدها على الأرض، وأن هذا يتم في مخطط سري لا يعلم به أحد، (ما عدا صاحبنا وحده بالطبع). هل هناك جهل أكثر من هذا ؟

وبما أن الأمر هنا يتعلق بحالة نفسية لا غبار عليها، فإن التحليل النفسي لها يعطينا ما يلي: فشل المسلمون في جعل العربية لغة علم في عصر انفجرت فيه المعارف بشكل لم يعودوا قادرين حتى على تخيله، بله الإسهام فيه، ولكي يقوموا بالتعويض النفسي المطلوب منحهم الخيال إمكانية الانتقام من تخلفهم باللجوء إلى الأسطورة ، تماما كما فعل الإنسان القديم في العصور البدائية . وأعتقد أنه لا جدوى من البحث عن تفسير آخر لمثل هذه البهلوانيات.

“دكتور” آخر ورئيس مجلس علمي ينتمي لنفس التيار الديني، قال وهو يتحدث من أعلى منبر المسجد أيضا، بأن هناك خصائص في اللغة العربية لا توجد في أية لغة أخرى في العالم (كذا)، وإذا علمنا أن في الهند وحدها 300 لغة، لا يعرف منها “الدكتور” ولو كلمة واحدة، حق لنا أن نتساءل عن هذه العبقرية الفذة التي جعلته يجزم بشكل ماحق باستحالة وجود ظواهر لغوية في غير العربية، هذا مع العلم أن العربية هي اللغة الوحيدة فعلا التي يعرفها الفهامة المذكور، ما يفسر موقفه الكاريكاتوري.

وفي إذاعة خاصة أطلقها أحد سائقي التاكسي سمعت محدثا آخر يقول إن عظمة اللغة العربية تتجلى في ثباتها، حيث أنها لم تتغير منذ قرون بينما كل اللغات الأخرى تتغير وتنقلب من حال إلى حال، وتبقى العربية ثابتة لا تتغير، وهذا دليل قوله تعالى “إنا نزلنا الذكر وإنا له لحافظون”، فبقاء العربية ثابتة هو في صالح الإسلام لكي يفهم الناس الدين. هل هناك درجة في الجهل أعلى من هذه ؟

ومن الجارة الجزائر جاءتنا نكتة أخرى عبر الواتساب، يتداولها المغاربة في غير قليل من الاستغراب هذه الأيام حيث اعتلى خطيب آخر منبر مسجد هناك، ليردّ على المظاهرات التي أشعلت الشارع الجزائري بسبب التصويت الغبي للبرلمان ضد تدريس اللغة الأمازيغية لجميع الجزائريين، ولكي يقنع الأمازيغ بالاكتفاء بالعربية لغة لهم قال إن عظمة هذه اللغة إنما تتجلى في حركاتها في نهاية الكلمة ، حيث نقول “ذهبت إلى المدرسةِ” (بكسر التاء)، “أحبّ المدرسةَ” (بفتح التاء) و”المدرسةُ (بضم التاء) بجانب بيتي”، بينما لا تتوفر اللغة الانجليزية على هذه الحركات في نهاية كلماتها مما يدلّ طبعا على أنها لغة قاصرة وليست في مستوى العربية. أليست هذه غاية الجهل ومنتهاه ؟

من حق المدافعين عن العربية أن يطالبوا بحمايتها (وإن كان لفظ “الحماية” يطلق عالميا على اللغات المهدّدة بالانقراض)، ولكن عليهم أن يراعوا بأن المجتمع المغربي قد بلع المقادير الكافية من الأوهام والخرافات والأساطير على مدى العقود المنصرمة، وليس بحاجة إلى مزيد منها، وعليهم في انتظار أن تقوم الدولة بما يطالبون به من تحمل مسؤولياتها تجاه اللغات الوطنية، أن يحرصوا هم أنفسهم على جعل العربية ناقلة للمعارف المفيدة والآداب الجميلة والأفكار النيرة، وإلا فسيكونون البادئين باغتيالها والإساءة إلى سمعتها.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد