أخنوش يعلن تخصيص 2.2 مليون قنطار من البُذور بسِعرٍ تفضيلي في إفتتاح الموسم الفلاحي الجديد

زنقة 20. سيدي قاسم | محمد أربعي

أعلن وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، يوم الثلاثاء 08 أكتوبر2019 عن تخصيص الوزارة 2,2 مليون قنطار من البذور المختارة مع اعتماد أثمنة تحفيزية عبر تسويقها بأثمنة بيع مدعمة تصل إلى 175 درهم للقنطار بالنسبة للقمح اللين و195 درهم للقنطار.

و أعطى أخنوش من سيدي قاسم، الانطلاقة الرسمية للموسم الفلاحي 2019ـ2020 من جهة الرباطسلاالقنيطرة ، بحضورعامل إقليم سيدي قاسم ورئيس جامعة الغرف الفلاحية الحبيب بنطالب ورئيس الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية محمد عموري.

كما حضر ممثلوالمجالس المنتخبة ورؤساء الغرف الفلاحية والفدراليات البيمهنية وعدد مهم من المهنيين والفلاحين.

كما قام الوزير في كلمته الافتتاحية بالوقوف على أهم إنجازات الموسم الفلاحي المنصرم كما قام بتقديمالتدابير المتخذة لإنجاح الموسم الفلاحي 2020- 2019.

ومن بين أهم التدابير والتحفيزات لإنجاح الموسم الفلاحي الحالي، لجهل الموسم الحالي موسما ناجحا وتعزيز الديناميةالايجابية التي خلقها مخطط المغرب الأخضر، اتخذتالوزارة مجموعة من التحفيزات والتدابير من أجل تنميةفلاحية منتجة ذات قيمة مضافة عالية، تمشياً مع جهودتنمية القطاع التي تم تنفيذها بموجب مخطط المغربالأخضر.

وفيما يتعلق بالبذور، خصصت الوزارة موفورات تقدر ب بالنسبة للقمح الصلب و345 درهم للقنطار بالنسبة للشعيـر.

كما سيتم تعزيز قدرة التخزين من خلال تشغيل مركز التخزين الجديد لبركان وتأجير المستودعات الخاصة. كماسيتم تعزيز قناة التسويق في إطار عقود مع الموزعين الخواص لرفع نقط البيع من 350 إلى 500 نقطة بيع.

فيما يخص الأسمدة، سيتم ضمان تزويد السوق بما يناهز680 ألف طن مع الحفاظ على نفس مستويات الأثمنةالمسجلة خلال الموسم الفارط. ومن أجل الاستخدام الرشيدوالملائم للأسمدة، سيتم استغلال نتائج خرائط خصوبةالتربة (8.7 مليون هكتار) مع تعزيز الاستشارة الفلاحية.

وفيما يتعلق بحقينة السدود ذات الأغراض الفلاحيةفأنها تبلغ حاليا%45 عوض57 % في نفس الفترة منالموسم السابق. ونظرًا للنقص في المياه، لفتت الوزارةالانتباه إلى الحاجة إلى ترشيد  موفورات المياه علىمستوى المدارات السقوية كما ستبرمج حملات تحسيسيةلفائدة الفلاحين.

وفي هذا الصدد ومن بين التدابير الأخرى المتخذة فيمايتعلق بالري:

برمجة مساحة 487 ألف هكتار للري بالدوائر الكبرى، منها 23% لفائدة الحبوب. 

مواصلة تنفيذ البرنامج الوطني للاقتصاد في ماء السقي عبر برمجة تجهيز الضيعاتالفلاحية بنظام الري الموضعي على مساحة إضافية تقدر بـ 50 ألف هكتار لتصل المساحة الإجمالية إلى 635 ألف هكتاروانهاء أشغال عصرنة شبكات الري من أجل التحويل الجماعي إلى الري الموضعي على مساحة 120 ألف هكتار.
متابعة أشغال البرنامج الوطني لتوسيع السقي على مساحة 85 ألف هكتار على مستوى سافلة السدودالمنجزة أو المبرمجة.

بالإضافة إلى ذلك، سيتم تعزيز دعم الدولة في إطارصندوق التنمية الفلاحية (FDA) من أجل اقتناء المعداتالفلاحية وتشجيع الاستثمار في القطاع من خلال تقديمإعانات لاعتماد أنظمة مقتصدة للمياه، وتكثيف الإنتاجوإنشاء وتجهيز وحدات التثمين وكذلك تشجيع الصادرات. إن مبلغ الإعانات المرتقب لسنة 2020 حوالي 3.91 ملياردرهم (أي + 1٪ مقارنة مع 2019) لاستثمار إجمالي قدره8 مليار درهم.

وفيما يتعلق بالتأمين الفلاحي، ستوضع أحكامجديدة لتسريح الخسائر كما سيتم تطوير منتجات جديدة تهم المزروعات.

في مجال التمويل، اتخذ القرض الفلاحي للمغرب، على شاكلة المواسم الفارطة، جميع التدابير المالية والتنظيمية من أجل الاستجابة لطلبات تمويل الموسم الفلاحي في أحسن الظروف.

تنمية سلاسل الإنتاج وتنفيذ البرامج

من أجل تنمية سلاسل الإنتاج، سيتم استمرار تنفيذ العقد البرنامج التي تم إبرامها بين الحكومة والمهنيين والتيتصل عددها إلى19 كما سيتم التوقيع على عقدة برنامجمع مهنيي سلسلة الفواكه الحمراء وتفعيل قانون الفدرالياتالبيمهنية الفلاحية. ما سيتم تنفيذ مقتضيات العقد البرنامج لتنمية قطاع الصناعات الغذائية.

فيما يتعلق بترميز وتتمين المنتجات البيولوجية تم التخطيطلعدة إجراءات، بما في ذلك اعداد النصوص التنفيذيةللقانون المتعلق بالعلامات المميزة للمنشأ والجودة(SDOQ) ودعم المنتجين وتكوينهم وتحسيسهم.

ويرد أيضا استمرار تنفيذ مختلف البرامج، كالأقطابالفلاحية، والاستشارة الفلاحية والتكوين والبحت.

كما سيتم مواصلة ضمان الحماية الصحية النباتية والحيوانية ومواكبة وتأطير الفلاحين في مختلف سلاسل الإنتاج.

معطيات حول جهة الرباطسلاالقنيطرة

هذه السنة، تم إطلاق الموسم الفلاحي من جهة الرباطسلاالقنيطرة. يعزز هذا الاختيار أهمية النشاط الفلاحيفي هذه الجهة التي تمثل 11 ٪ من المساحة الفلاحيةالصالحة للزراعة على الصعيد الوطني و12.5 ٪ من المساحة المسقية على الصعيد الوطني. تتوفر على تربة خصبة ومناخ معتدل مناسب لزراعات مختلفة: الحمضيات والزراعات السكرية والفواكه الحمراء والأرز والأفوكادو والموز والطماطم الصناعية والفواكه والخضروات.

تساهم هذه الجهة بشكلٍ كبير في الإنتاج الوطني؛100٪ للطماطم الصناعية، 92٪ لعباد الشمس، 84٪ للأفوكادو، 80٪ للأرز، 80٪ للخرشوف الشوكي، 72٪ لقصب السكر، 56٪ للفواكه الحمراء، 50 ٪ للعسل، 40 ٪ للموز،الخ

من 2008 إلى 2018، من أصل مبلغ استثماري قدره14.7 مليار درهم، 91% من هذا المبلغ خصص للريوإعداد المجال الفلاحي.

أهم مميزات وانجازات الموسم المنصرم :

اتسم الموسم الفلاحي 2018 ـ 2019على العموم، بسوءالتوزيع الزمني للتساقطات المطرية. بالفعل فأن حوالي2/3 من الأمطار تم تسجيلها خلال الثلاث الأشهر الأولى(شتنبر، أكتوبر ونونبر)، مع غياب الأمطار في الأشهر التالية، مما إلى تأخر في نمو الزراعات بما في ذلكالحبوب وانخفاض المحاصيل، تتفاوت أهميتها حسبالمناطق.

إن إنتاج الحبوب يصل إلى 52 مليون قنطار، أيبانخفاض حوالي 30 ٪ مقارنة مع موسم متوسط (75 مليون قنطار)، و49 ٪ مقارنة بالموسم السابق الذي كانموسما استثنائيا من حيث إنتاج الحبوب.

وتجدر الإشارة إلى أن الأداء الجيد للإنتاج في الزراعاتالأخرى، ولا سيما الحوامض والزيتون والزراعاتالصناعية مكن من إحداث توازن من حيث الإنتاجالفلاحي. وهكذا، من المنتظر أن تصل القيمة المضافةالفلاحية لهذا الموسم 120 مليار درهم. من أهم الإنجازات:

بلغ إنتاج الحوامض خلال الموسم 2018-2019مستوى قياسي بلغ 2.62 مليون طن، بزيادة 15 ٪ مقارنةً مع الموسم السابق.

يقدر إنتاج الزيتون خلال الموسم 2018-2019 بنحو1.91 مليون طن، بزيادة قدرها 22 ٪ مقارنةً معالموسم السابق. تم هذا الإنتاج على مساحة إجماليةتبلغ حوالي مليون هكتار بمتوسط إنتاج بلغ 2 طن / هكتار، بزيادة قدرها 11.1 ٪ مقارنة مع 2017-2018 (1.8 طن / هكتار).

حققت سلسلة الخضروات أداءً ملحوظًا خلال الموسم2018-2019 ، مع إنتاج إضافي قدره 200 ألفطن مقارنة بالموسم السابق. وبالتالي، تجاوز حجمالإنتاج لزراعة الخضراوات 8 ملايين طن.

أداء أهم سلاسل الإنتاج الحيواني جيد خلال الموسم2018-2019. ارتفع إنتاج اللحوم الحمراء بنسبةليصل إلى 603 ألف طن. ارتفع إنتاج اللحومالبيضاء بنسبة ليصل إلى 720 ألف طن، كماارتفع إنتاج البيض للاستهلاك بنسبة 5٪ ليصل إلى6.6 مليار وحدة.

ارتفعت الصادرات مقارنة بالموسم السابق بالنسبةلمختلف المنتجات، مثل البواكر بزيادة قدرها 7 ٪ (+ 2 ٪ للطماطم)، و الحوامض بنسبة 6 ٪. بالنسبةللبواكر، فإن الأسواق الرئيسية المستهدفة هي الاتحادالأوروبي (90 ٪) وروسيا (5 ٪). بالنسبة للحوامض،الأسواق الرئيسية المستهدفة هي: روسيا (40 ٪) والاتحاد الأوروبي (33 ٪) وأمريكا الشمالية (18 ٪).

من أجل مواجهة آثار نقص الأمطار وحماية المواردالحيوانية في المناطق الجنوبية والجنوبية الشرقيةوالوسطى للمملكة التي عرفها الموسم السابق، وضعتالوزارة برنامجًا لحماية الماشية، حيث خصص غلاف مالي يناهز60 مليون درهم لاقتناء الأعلاف المدعمة ونقلها وإحداث نقط الماء.

زيارة مشاريع فلاحية بالجهة

على هامش إطلاق الموسم الفلاحي، قام السيد الوزير بإقليم سيدي قاسم بإطلاق برنامج الغرس 2019-2020 الذي يغطي مساحة 2150 هكتار، والذي يهم تحويلزراعة الحبوب إلى زراعة الزيتون في إطار الدعامة الثانيةباستثمار قدره 30 مليون درهم، على مستوى 12 جماعة قروية ولفائدة 800 فلاح.

كما زار الوزير مركز سوناكوس لسيدي قاسم ،والذي طور عملية صناعية جديدة لتحسين أداء معالجةالبذور على مستوى المركز من خلال تحسين عملياتالاستقبال والتعبئة والتخزين والتوزيع.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد