إسبانيا أول شريك تجاري للمغرب والرباط ثاني مستورد للسلع الإسبانية خلف الولايات المتحدة

زنقة 20. الرباط

أكدت بيانات لمكتب الإحصاء التابع للاتحاد الأوربي ( أوروستات ) أن إسبانيا حافظت على موقعها كأول شريك تجاري للمغرب خلال الشطر الأول من عام 2019 سواء من حيث الصادرات أو الواردات .

وقد حافظت الدولة الأيبيرية في عام 2018 على مكانتها كأول شريك تجاري للمغرب خلال عام 2018 وذلك للسنة السابعة على التوالي .

وحسب تقرير لمكتب الإحصاء الأوربي نشرت مضامينه وسائل الإعلام الإسبانية فإن قيمة الصادرات الإسبانية نحو المغرب قد بلغت إلى حدود نهاية شهر مارس الماضي ما مجموعه 2 مليار و 91 مليون أورو مسجلة بذلك تراجعا قدرت نسبته ب 28 ر 1 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من عام 2018 مشيرة إلى أن المملكة شكلت خلال نفس الفترة الوجهة الثامنة في العالم للصادرات الإسبانية والوجهة الثانية من خارج الاتحاد الأوربي.

وبذلك تكون إسبانيا قد حافظت على موقعها كأول مورد للمغرب من خلال استحواذها على نسبة 5 ر 33 في المائة من إجمالي الصادرات الأوربية الموجهة إلى المملكة خلال الشطر الأول من عام 2019 متقدمة على فرنسا ( 6 ر 21 في المائة ) وألمانيا ( 9 ر 8 في المائة ) وإيطاليا ( 8 في المائة ) ثم هولندا ( 1 ر 5 في المائة ) .

من جانبها بلغت قيمة واردات إسبانيا من المنتجات المغربية خلال الشطر الأول من العام الجاري ما مجموعه 1841 مليون أورو مسجلة بذلك زيادة قدرت نسبتها ب 95 ر 7 في المائة على أساس سنوي .

كما جاءت إسبانيا كأول زبون للمغرب خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2019 حيث استحوذت على نسبة 1 ر 41 في المائة من إجمالي واردات الاتحاد الأوربي من المغرب وهو ما يمثل زيادة بنسبة 7 ر 7 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية متبوعة بفرنسا ( 3 ر 29 في المائة ) ثم إيطاليا ( 1 ر 6 في المائة ) وألمانيا ( 1 ر 6 في المائة ) والمملكة المتحدة ( 7 ر 4 في المائة ) .

ومن جهة أخرى فقد بلغ عدد الشركات الإسبانية المصدرة للسلع إلى المغرب 10 آلاف و 983 وحدة صناعية في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2019 بزيادة بلغت 2 ر 11 في المائة على أساس سنوي مشيرة إلى أن 5230 من هذه الشركات هي من الوحدات الصناعية المنتظمة في مجال التصدير اتجاه المملكة ( زائد 3 ر 9 في المائة ) .

وحسب ذات المصدر فإن صادرات الاتحاد الأوربي اتجاه المغرب سجلت بدورها خلال نفس الفترة زيادة بلغت نسبتها 55 ر 4 في المائة على أساس سنوي مما جعل المملكة تحتل الرتبة 38 ضمن أكبر زبناء الاتحاد الأوربي بينما ارتفعت حصتها من إجمالي الصادرات الأوربية من نسبة 4 ر 0 في المائة في عام 2018 إلى 5 ر 0 في المائة خلال الشطر الأول من السنة الجارية .

وبخصوص واردات الاتحاد الأوربي من المغرب فقد ارتفعت بنسبة 4 ر 6 في المائة بين شهري يناير ومارس مما جعل المملكة تحتل الرتبة 47 في المائة من حيث الموردين اتجاه الاتحاد الأوربي .

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد