إيفانكا ترامب تُسوقُ صورة المغرب الحداثي وأمريكا تُشيدُ بريادة محمد السادس في قضايا الأمن والإستقرار بأفريقيا

زنقة 20. الرباط

قام وفد أمريكي رفيع المستوى تقوده إيفانكا ترامب، مستشارة رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، والرئيس المدير العام لمؤسسة تحدي الألفية، السيد شون كايرنكروس، بزيارة عمل للمغرب يومي 7 و8 نونبر الجاري.

وأوضح بيان مشترك أن هذه الزيارة، التي تندرج في سياق استمرارية الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والولايات المتحدة، شكلت مناسبة لـ”تجديد تقدير الولايات المتحدة لريادة الملك محمد السادس بشأن قضايا مفصلية، مثل السلام والأمن في الشرق الأوسط وضمان السلم والاستقرار والتنمية بإفريقيا”.

كما شكلت فرصة للتأكيد مجددا على أن “المغرب حليف رئيسي خارج الحلف الأطلسي بالنسبة للولايات المتحدة” وإبراز “أوجه الصداقة والتعاون العريقة بين البلدين التي تدعم الإلتزام الواسع للولايات المتحدة في المنطقة”.

وأشادت إيفانكا ترامب أيضا بـ”مسلسل الإصلاحات التي يقودها صاحب الجلالة الملك محمد السادس خلال العشرين سنة الأخيرة، ولا سيما في ما يتعلق بالنهوض بحقوق النساء وتمكينهن اقتصاديا”.

وجدد البيان المشترك، الذي تمت المصادقة عليه في أعقاب الزيارة، دعم الولايات المتحدة للإصلاحات الجارية والرامية إلى “تحسين قدرات النساء من أجل العمل إلى جانب الرجال، في نفس مناصب الشغل والقطاعات وتدبير الأرض بنفس الطريقة التي يعتمدها الرجال”.

وتابع البيان أن هذه الزيارة شكلت فرصة “لمناقشة سبل تعميق الشراكة الثنائية” بين المملكة المغربية والولايات المتحدة وكذا “الاستراتيجيات الهادفة للنهوض بالتمكين الاقتصادي للنساء من خلال مبادرة المرأة العالمية للتنمية والازدهار”، التي تهدف إلى النهوض بالتمكين الاقتصادي للنساء في جميع أنحاء العالم.

واتفق الطرفان على العمل سويا من أجل “دعم بلورة استراتيجية عقارية وطنية”، تكون كفيلة بـ”تشجيع مشاركة النساء في الاقتصاد من خلال تحسين ولوجهن للوعاء العقاري بالمغرب”.

ومن جهة أخرى، أعلنت الولايات المتحدة، خلال هذه الزيارة، بشراكة مع الحكومة المغربية، عن انتقاء المستفيدين من المنح في إطار صندوق التمويل القائم على النتائج لخلق فرص الشغل.

ويتبنى الصندوق، الذي تدعمه مؤسسة تحدي الألفية ووزارة الشغل والإدماج المهني، ووزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، والذي تديره وكالة حساب تحدي الألفية -المغرب، مقاربة مبتكرة تتمحور على النتائج لدعم مقدمي خدمات التكوين المهني وفرص الشغل لفائدة النساء والشباب العاطلين عن العمل في المغرب.

وحسب البيان المشترك، قررت مؤسسة تحدي الألفية، بالتعاون مع وكالة حساب تحدي الألفية -المغرب ووزارة التربية، تنظيم ورشة عمل توجيهية بدعم من “غوغل” و”إنتل”، الصيف المقبل في المغرب، لتكوين الفتيات في مجال العلوم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد