التأكيد بالرباط على ضرورة تفعيل أدوار البرلمانات العربية والأسيوية تجاه قضايا السكان والتنمية المستدامة

زنقة 20. الرباط

دعا رئيس مجلس المستشارين حكيم بن شماش، اليوم الأربعاء بالرباط، إلى حشد جهود البرلمانيين لتعزيز تنفيذ القرارات الدولية في مجالات السكان والتنمية المستدامة، وكذا تفعيل كل الأدوار التى يمكن أن يقوموا بها لإحداث تأثير إيجابي بهدف الدفع بسياسات السكان والتنمية في البلدان العربية.

وأوضح بن شماش، في كلمة خلال افتتاح منتدى البرلمانيين العرب للسكان والتنمية، في الذكرى السنوية الخامسة والعشرين للمؤتمر الدولي للسكان والتنمية، الذي تنظمه الجمعية الآسيوية للسكان والتنمية ومنتدى البرلمانيين العرب للسكان والتنمية تحت شعار “المضي قدما في تنفيذ الأعمال غير المنجزة للمؤتمر الدولي للسكان والتنمية”، أن تفعيل هذه الأدوار يتم سواء تعلق الأمر بالدور التشريعى، من خلال مراجعة التشريعات وملاءمتها للأهداف التنموية، أو الدور الرقابي، من خلال التأكد من قيام الحكومات بالدور المنوط بها في ما يتعلق بالقطاعات ذات الصلة، ومدى كفاية الموارد المخصصة في الميزانية، ومطالبة الحكومات بتوفير المعلومات اللازمة والتأكد من توافر الموارد اللازمة لذلك.

وسجل رئيس مجلس المستشارين في هذا الصدد، ضرورة من القيام بتحول كبير في طريقة التفكير حول مسألة السكان والتنمية، من خلال التركيز على حقوق الأفراد ومساواتهم وكرامتهم ورفاههم طيلة حياتهم ، وأيضا من خلال الربط بين السكان وحقوق الإنسان والنمو الاقتصادي المطرد والتنمية المستدامة، ومعالجة هذه القضايا بطريقة شمولية ومتماسكة.

وأشار بن شماش إلى أن القضايا التي يشتغل عليها المنتدى تعد مركزية وجوهرية في خطة التنمية المستدامة لعام 2030، سواء تعلق الأمر بتمكين المرأة ومشاركتها مشاركة تامة في صنع القرارات والسياسات المتعلقة بحياتها وتنزيلها على أرض الواقع، أو تعلق الأمر بتمكين الشباب أو بقضايا الزواج وإنجاب الأطفال، وأيضا موضوع الهجرة، باعتباره أهم تحديات التنمية فى المنطقة، مشددا على ضرورة مواصلة العمل وتعزيز التراكم المحقق منذ ما تم تقريره في العاصمة المصرية، منذ ما يقارب 25 سنة، خلال المؤتمر الدولي للسكان والتنمية.

واعتبر رئيس مجلس المستشارين أن الاجتماع، باعتباره الإطار الدولي الرسمي للجان البرلمانية المعنية بشؤون السكان والتنمية في المجالس التشريعية العربية، والذي جعل من هدفه العام تحسين نوعية حياة السكان، يتيح فرصة لتبادل الخبرات والتجارب، وطرح الآراء والأفكار بين البرلمانيين والمختصين في المجالات التنموية، مما سيسهم، يضيف السيد بن شماش، في وضع أسس وركائز عربية مشتركة، يتم العمل عليها للوصول إلى مستويات عالية من التقدم والنمو الذي تتطلع إليه شعوب المنطقة.

من جهته، قال نائب رئيس اتحاد البرلمانيين اليابانيين للسكان توريكو ماشيكو، إنه لا يمكن لأي مجتمع تحقيق التنمية المستدامة دون ضمان استقرار الساكنة، مبرزا الدور الحيوي لمناقشة قضايا السكان في سياق التنمية المستدامة.

وشدد على أهمية تحقيق الولوج الشامل لخدمات الصحة الإنجابية، مسجلا الحاجة لاعتماد مقاربة حقوق الإنسان في التطرق لقضايا الساكنة عبر العالم، كما ركز على ضرورة توفير الظروف الملائمة، معتبرا أنه ليس هناك جواب واحد عن كافة قضايا الساكنة في مجتمعات تتسم بتعدد مشاربها الثقافية والدينية.

وأضاف أن الاجتماع يشكل مناسبة لبسط حصيلة الجهود المبذولة خلال الـ25 سنة الماضية، وتقديم توصيات لعرضها على المناقشة خلال قمة نيروبي في نونبر المقبل.

من جانبه، أبرز المدير الإقليمي لصندوق الأمم المتحدة للسكان للدول العربية، لؤي شبانة، أن التعاون بين الجمعية الآسيوية للسكان والتنمية ومنتدى البرلمانيين العرب للسكان والتنمية يعد نموذجا جيدا للارتقاء بأدوار البرلمانيين في خدمة القضايا المدرجة ضمن أجندة التنمية المستدامة.

وأضاف أن الاجتماع ينكب على تحديد التزامات الجهات التشريعية في الدول العربية والآسيوية تجاه أجندة السكان، التي يرتقب مناقشتها في قمة السكان العالمية بنيروبي، مشيرا إلى أن الاجتماع يناقش قضايا تتعلق بالشباب وحركة السكان وتمكين المرأة، فضلا عن قضايا الصحة الجنسية والإنجابية، والمواضيع المتعلقة بإدماج قضية السكان في أجندة التنمية المستدامة.

ويتطرق الاجتماع، المنظم على مدى ثلاثة أيام في إطار التحضيرات لقمة نيروبي(12 الى 14 نونبر المقبل) بمناسبة مرور 25 عاما على انعقاد المؤتمر الدولي للسكان والتنمية، والذكرى الـ50 لإنشاء صندوق الأمم المتحدة للسكان، لقضايا مرتبطة بالديناميات والسياسات السكانية وأهداف التنمية المستدامة، والمساواة بين الجنسين.

كما يشكل هذا الاجتماع الذي يحتضنه مجلس المستشارين، فرصة لتجديد التزام المشاركين بخطة التنمية المستدامة، والعمل الحثيث للدفع باتجاه تنفيذ الأهداف والغايات غير المكتملة من قرارات وأهداف المؤتمر الدولي للسكان والتنمية والمؤتمر الدولي للبرلمانيين المعني بالسكان والتنمية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد