الحافيظي ينخرطُ في برنامج توسيع شبكة التطهير السائل بإقليم الدريوش ويلتزم بالمساهمة لإخراج مشاريعها لحيز الوجود

زنقة 20. كمال لمريني

أطلق المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، دينامية كبيرة لتوسيع وتقوية شبكة التطهير السائل بإقليم الدرويش، وتقوية البنية التحتية للجماعات الواقعة بالنفوذ الترابي للإقليم، من خلال توفير الدعم المالي لإخراج المشاريع المسطرة الى حيز الوجود.

وتأتي تقوية شبكة التطهير السائل بإقليم الدريوش، في إطار البرنامج الوطني للتطهير السائل، موضوع إتفاقية إطار بين وزارة الداخلية والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، الذي ساهم فيه كل طرف بنسبة 50 في المائة.

وقال عبد السلام الطاوس، رئيس جماعة ميضار في تصريحه لمنبر rue20.com، أن الشطر الأول من مشروع تقوية شبكة التطهير السائل، أنجز منه حوالي 46 كلم، بغلاف مالي قدره حوالي 52 مليون درهم، ساهمت فيه الوزارة بنسبة 50 في المائة والمكتب الوطني للكهرباء والماء بنسبة 50 في المائة.

وأشار إلى أنه تم انجاز محطة للتصفية ومحطتين للضخ، قبل أن يضيف بان 50 في المائة من ساكنة الجماعة لم تستفد من المشروع، كونهم مبرمجين ضمن الشطر الثاني.

وكشف المصدر ذاته، بان الدراسة التقنية لمشروع الشطر الثاني أنجزها المكتب الوطني للماء والكهرباء، حيث سيتم تقوية الشبكة على طول 46 كلم، وذلك بغلاف مالي قدره حوالي 85 مليون درهم.

وأكد على ان المشروع ستساهم فيه وزارة الداخلية والمكتب الوطني للكهرباء والماء، من أجل تعميم شبكة الواد الحار على مختلف تراب الجماعة، لاسيما وأن جماعة ميضار تعتبر من بين أكبر الجماعات على مستوى إقليم الدريوش نظرا لكثافتها السكانية ومساحتها التي تقدر بحوالي 69 كلم مربع.

ومن جهته، قال محمد البوكيلي رئيس جماعة الدريوش في تصريحه لموقع rue20.com، إن اجتماعا بمقر عمالة إقليم الدريوش، جمع عدد من المنتخبين مع المسؤول الإقليمي عن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، أسفر عن تشكيل لجنة اقليمية للترافع عن ملف الماء والتطهير السائل امام المديرية العامة للمكتب الوطني للكهرباء والماء قطاع الماء، بعد مراسلة المدير العام.

وأشار إلى أن الاجتماع الذي إنعقد مع المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، تم التطرق فيه إلى مجموعة من المحاور، التي تهم إعداد مخطط مديري لتصريف المياه العادمة لإقليم الدريوش.

وأبرز، أنه بعد انطلاق أشغال الشطر الأول من برنامج تطهير السائل بمدينة الدريوش والذي يوجد في مرحلة إنتهاء الأشغال بكلفة 38 مليون درهم، إلتمسنا إنجاز الشطر الثاني منه وتوسيع شبكة التطهير السائل.

وكشف بان الشطر الأول من المشروع، تم إنجاز منه حوالي 25 كلم بغلاف مالي قدره 35 مليون درهم، في حين تصل الكلفة المالية الاجمالية للشطر الثاني حوالي 80 مليون درهم، إذ سيتم إنجاز حوالي 61 كلم من شبكة التطهير السائل لتشمل مختلف الاحياء، بالإضافة الى ترميم 5 كلم من الشبكة السابقة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد