الفِرق البرلمانية تُشيدُ بدور ‘القرض الفلاحي’ في إنجاح تمويل المشاريع الفلاحية منذ إطلاق المغرب الأخضر

زنقة 20. الرباط

أجمعت العديد من التدخلات خلال جلسة لجنة مراقبة المالية العمومية اليوم الأربعاء على الدور الهام الذي تقوم به مؤسسة القرض الفلاحي من خلال تمويل ومصاحبة مشاريع الفلاحة الوطنية، خاصة منذ إطلاق مخطط المغرب الأخضر.

الجلسة التي حضرها وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عزيز أخنوش، شهدت تقديم طارق السجلماسي لعرض حول مؤشرات النشاط البنكي للمجموعة، وللخطوط العريضة لمجال مصاحبة البنك للقطاع الفلاحي.

وأشارت تدخلات عدد من البرلمانيين إلى أن البنك قام بتنويع عروضه من أجل الحصول على الموارد اللازمة للاضطلاع بمهمته والقيام بدوره كمؤسسة عمومية ترافق الفلاحين، مشيرة إلى أن البنك دائما ما يتدخل في قطاعات لا تتدخل فيها المؤسسات البنكية الأخرى.

وبينت تدخلات أخرى بأن هذا التوازن بين المكسب التجاري لأنه بنك ، والقدرة التنافسية، ودعم القطاع الفلاحي، تتجلى من خلال إعطاء أهمية خاصة للفلاحة الصغرى والمجمعين والمنظمات المهنية الفلاحية، وكذا تقديم تمويلات ملائمة لكل نشاط ولكل فئة.

كما ثمن وزير الفلاحة عزيز أخنوش بدوره مجهودات البنك في مصاحبة الفلاحين ومخطط المغرب الأخضر. وشمل العرض الذي قدمه طارق السجلماسي، تقديم أبرز مجالات تدخل القرض الفلاحي في مصاحبة الفلاحة الوطنية ومشاريع التنمية بالعالم القروي، حيث شدد على أن 55 في المائة من حسابات البنك تتواجد بالعالم القروي.

وأبرز السجلماسي من خلال العرض المقدم بأن القرض الفلاحي مستمر في سياسة تخفيض أسعار الفائدة الموجهة للفلاحة، إدراكا من المؤسسة بالدور الهام للإستثمار في تحقيق أهداف مخطط المغرب الأخضر ومصاحبة القطاع بشكل عام.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد