اللغة العربية ممنوعة في مهرجان السينما بمراكش .. و بوعلي لـRue20 : مهرجان فرنسي على أرض مغربية !

زنقة 20 | الرباط

عبر عدد من الصحفيين و الإعلاميين عن تذمرهم من “التمييز” الذي لحق بهم ، من طرف اللجنة المنظمة لمهرجان السينما المقام حالياً بمدينة مراكش.

صحفية انتفضت أمس السبت بعدما تم منعها من طرح سؤال باللغة العربية على لجنة التحكيم بقصر المؤتمرات بمراكش، حيث توجهت للجنة المنظمة بالقول : ” كيف يحدث أننا في بلدنا ولا نتكلم بلغتنا ؟!”.

مجموعة كبيرة من وسائل الإعلام المغربية والعربية ، تضامنت مع الصحفية و شرعت جميعها في طرح الأسئلة باللغة العربية على لجنة التحكيم.

ووفرت اللجنة المنظمة للمهرجان ترجمة باللغتين الفرنسية و الإنجليزية ، فيما تم إقصاء اللغة العربية ، اللغة الرسمية للبلاد التي يقام على أرضها المهرجان.

فؤاد بوعلي رئيس الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية ، قال في تصريح لـRue20.Com ، أن المهرجان “فرنكفوني فرنسي و مقام فقط على أرض مغربية”.

و أضاف ‘بوعلي’ على متن ذات التصريح ، أن المهرجان يقصي كل ما هو مغربي و أصبح يؤثث واجهته بممثلين مغاربة حيث أصبح حضورهم حسب قوله “فولكلوري”.

و اعتبر ذات المتحدث أنه رغم إلغاء النسخة الماضية من المهرجان لإعادة النظر في هويته ، فإن نفس الأخطاء تكررت ، داعياً الغيورين على الثقافة المغربية و اللغة العربية إلى “تصحيح مسار” المهرجان.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد